fbpx
أخر الأخبار

الإمارات تستعين بالكلاب للكشف عن المصابين بفيروس كورونا

مرصد مينا – الإمارات

أجرت سلطات الإمارات العربية، تجربة استخدمت خلالها الكلاب للتعرف على المصابين بفايروس كورونا “كوفيد – 19”.

النتائج أثبتت ان الكلاب استطاعت التعرف على 71 بالمئة من المرضى، وبلغت تلك النسبة في بعض الأحيان 100 في المائة، وقد نشر موقع “bioRxiv” العلمي مقالا وصف فيه التجربة.

وكان فريق من العلماء في مدرسة العلم البيطري الفرنسية برئاسة “دومينيك غرانجان”، أكد في ربيع عام 2020  أن الكلاب يمكن استخدامها للبحث عن المصابين بفيروس كورونا.

سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمت بتلك الدراسة واتصلت بالأطباء الفرنسيين واقترحت عليهم التأكد من قدرة الكلاب التي لم تستخدم سابقا لأغراض التمييز بين المسافرين الأصحاء والمصابين بفيروس كورونا اعتمادا على روائحهم، ووافق “غرانجان” وزملاؤه على  الاقتراح.

في التجربة، جمع الأطباء الإماراتيون عينات العرق لدى 1700 متطوع، واستخدم جزءا منها في تدريب الكلاب، أما الجزء الآخر فاستخدم في التجربة مباشرة، ثم أجريت تجربة في الجمارك الإماراتي والشرطة الإماراتية في 3 مطارات إماراتية دولية شارك فيها 21 كلبا.

ونجح 15 كلبا بنسبة 90 بالمئة في التعرف على عينات العرق المقدمة لها، كما استطاعت 3 كلاب اكتشاف رائحة فيروس كورونا بنسبة 80 في المائة، أما نجاح بقية الكلاب فتراوح بين 71 و79 بالمئة.

العلماء يعتقدون أن تلك النسبة يمكن أن تبلغ 100 بالمئة بعد إتمام عملية تدريب الكلاب.

يذكر أن العلماء أجروا في الآونة الأخيرة تجارب عديدة من شأنها التأكد من قدرة الكلاب على التعرف على الروائح المتعلقة بسرطان البروستات والرئة ومرض السكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى