fbpx

الإمارات تصدر قرارات جديدة بشأن الإقامة والسفر والمخالفين

 الإمارات (مرصد مينا) – أصدرت الإمارات العربية المتحدة، حزمة من القرارات المهمة للتخفيف على المقيمين على أرضها من الآثار المترتبة على التدابير المتخذة في مواجهة تفشي فيروس كورونا، معلنة أن ذلك بسبب الإغلاق شبه الكلي لحركة الملاحة الجوية.

وأوضحت الحكومة أن «أهم هذه القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، اعتبار إقامة الوافدين، سواء كانوا متواجدين داخل الدولة أو خارجها سارية المفعول حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2020، متى صادف تاريخ انتهائها بعد الأول من آذار/ مارس الماضي».

واعتبر المجلس في قراراته أن: «التأشيرات وأذونات الدخول للمتواجدين داخل الدولة سارية المفعول حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل، واعتبار جميع بطاقات الهوية المنتهية في الأول من آذار/ مارس الماضي، سارية المفعول لغاية نهاية العام الحالي».

وعن مخالفي الإقامة أكدت الحكومة، أن «كل مخالف قبل الأول من آذار/ مارس، سواءً من حملة أذونات وتأشيرات الدخول أو من فئة المقيمين، يمكنهم الاستفادة من مكرمة رئيس الدولة خليفة بن زايد آل نهيان، التي تضمنها قرار مجلس الوزراء، بإعفاء جميع المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب من كل الغرامات المترتبة عليهم متى وقعت المخالفة قبل الأول من آذار/ مارس لهذا العام».

فيما أوضحت الحكومة أنها اشترطت «مغادرة الدولة خلال فترة المهلة الممنوحة، والممتدة اعتبارا من 18 أيار/ مايو الماضي، ولمدة ثلاثة أشهر، تنتهي في 18 آب/ أغسطس القادم، شرطاً مستوفياً لإلغاء الغرامات».

وكانت السلطات الإماراتية، سمحت أو أمس الإثنين؛ لمخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب بـ«مغادرة البلاد، مع إعفائهم من جميع الغرامات المترتبة عليهم ومن ختم الحرمان»، وفقاً لوكالة «وام» الإماراتية.

من جانبه، أكد مدير عام شؤون الأجانب والمنافذ في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، اللواء سعيد راكان الراشدي، أن «القرار يشمل من صادفت مخالفته قبل الأول من مارس /آذار 2020 وهم مخالفو الإقامة وأذونات الدخول والتأشيرة والمدرجون في قوائم الهاربين من كفلائهم ومخالفو عقد العمل وذلك خلال فترة المهلة الممنوحة».

وأشار المسؤول الإماراتي، إلى أنه «يشترط لإعفاء المستثمرين وأصحاب الشركات المخالفين إلغاء صفتهم في المؤسسة وعلى أصحاب الكفالات الشخصية المغادرة برفقة مكفوليهم».

وأوضح اللواء أن «إجراءات مغادرة الدولة تتم في ثلاث خطوات فقط، حيث سيكون على المخالف حجز تذكرة السفر بالتنسيق مع سفارة دولة المخالف والناقلات الوطنية أو شركة الطيران الأخرى وحجز بطاقة الصعود للطائرة والتوجه إلى أي من أربع مطارات هي أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة».

ولفت مدير عام شؤون الأجانب، إلى أن «الإجراءات تختلف حسب نوع الإذن، إذ إن على حاملي الإقامة مراجعة المنفذ الجوي لإنهاء الإجراءات، أما حاملو التأشيرات في حالة المغادرة من مطارات (أبو ظبي، الشارقة، ورأس الخيمة) يجب على المخالف مراجعة المنفذ قبل وقت الإقلاع بمدة ست ساعات لإنهاء إجراءاتهم».

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات العربية المتحدة، ومنذ تفشي فيروس كورونا، تصدر بين الفينة والأخرى حزم من القرارات المهمة، والإجراءات للتخفيف على المقيمين أو العاملين على أرضها، خاصة مع الإغلاق التام لحركة الطيران والسفر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى