fbpx
أخر الأخبار

الإمارات وتركيا تبحثان التعاون الدفاعي والعسكري

مرصد مينا – الإمارات

بحث وزير الدولة لشؤون الدفاع في الإمارات، محمد بن أحمد البواردي سبل تطوير علاقات التعاون الدفاعي والعسكري مع السفير التركي لدى الإمارات بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، فيما ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو أن المحادثات مع الإمارات “حققت تقدما أكبر مما أحرزته مع مصر، وأن الزيارات المتبادلة كانت ناجحة”، وذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، في العاصمة المنامة.

أوغلو أشار أوغلو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور الإمارات في فبراير/شباط المقبل، وأنه سيُحتفل باليوم الوطني لتركيا في معرض أكسبو دبي.

الوزير التركي وصف علاقات بلاده مع بعض دول الخليج بأنها “كانت باردة في الماضي”، وذكر: “لتجاوز ذلك أجريت محادثات ثنائية، بما في ذلك محادثات مع مصر على مستوى نواب وزراء الخارجية”. وقال جاويش أوغلو: “نجري محادثات في كل المنصات مع أخي وزير الخارجية المصري سامح شكري”، وذكر أن المحادثات مع الإمارات “حققت تقدما أكبر مما أحرزته مع مصر، وأن الزيارات المتبادلة كانت ناجحة”.

وعن العلاقات مع السعودية وأوضح أن عملية الحوار مع المملكة “مستمرة”، مضيفا: “نأمل في العودة وتحسين العلاقات مع السعودية كما كانت في الماضي وأفضل، وأعتقد أنه ستوجد تطورات إيجابية في الفترة المقبلة”.

وحول هجمات الحوثيين في اليمن ضد الإمارات والسعودية، أكد أوغلو أن “تركيا تدين بشدة تلك الهجمات الإرهابية، وتقف ضد الإرهاب بكل أشكاله”، مضيفا: “أكدنا في مكالماتنا الهاتفية وبياناتنا تضامننا مع الإمارات والدول المستهدفة ومنها السعودية”.

يشار أن ولي عهد أبوظبي أجرى الشيخ محمد بن زايد، زار في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تركيا، بعد فترة من التوتر سادت العلاقات بين البلدين خلال العشر سنوات الماضية.

ووقع محمد بن زايد وإردوغان، خلال الزيارة على اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون والاستثمار في العديد من القطاعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى