fbpx
أخر الأخبار

الاتحاد الأوربي: الأيام المقبلة ستحدد العلاقة مع تركيا

مرصد مينا – بروكسل

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم  الثلاثاء إن “علاقة التكتل الأوربي بتركيا تمر بلحظة فارقة”.

 ودعا بوريل  خلال كلمته أمام البرلمان الأوربي تركيا إلى التراجع عن نزاع بشرق البحر المتوسط واحترام حقوق الإنسان مضيفا أن العلاقات “تمر بلحظة فارقة في التاريخ وستسير في اتجاه ما أو في عكسه اعتمادا على ما سيحدث في الأيام المقبلة”.

من المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل لبحث مسألة تركيا.

مجموعة الدول السبع الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط، أعلنت في بيان الاسبوع الماضي أنها ستعد  قائمة بعقوبات جديدة على تركيا إذا لم تعد لطاولة الحوار و التفاوض لحل النزاع الإقليمي مع اليونان وقبرص قبل نهاية شهر أيلول\ سبتمبر.

وتشهد منطقة شرق المتوسط خلافات حادة بين تركيا من جهة وقبرص واليونان من جهة أخرى بعد أن نشرت تركيا، التي تبحث عن احتياطات الغاز والنفط في مياه مشتركة مع اليونان، سفينة استكشافية الشهر الماضي مدعومة بفرق عسكرية فيما ردت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية.

العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بسبب عدد من القضايا، منها التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط،  ما أثار خلافات حادة بين أنقرة  و أثينا العضو في الاتحاد الأوربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى