fbpx
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يحذر روسيا قبل قمة بوتين وبايدن

مرصد مينا – بروكسل

حذرت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، روسيا من إمكانية فرض عقوبات جديدة عليها في حال هددت أوكرانيا عسكريا.

رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لايين” قالت في خطاب لسفراء التكتل: “سيرد الاتحاد الأوروبي بالشكل المناسب على أي أعمال عدوانية إضافية بما في ذلك أي خرق للقانون الدولي وغير ذلك من الأعمال الخبيثة ضدّنا أو ضد جيراننا، بما في ذلك أوكرانيا”.

ويأتي التحذير الأوروبي بالتزامن مع قمة افتراضية تعقد عن بعد بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن.

إلى جانب ذلك، من المتوقع أن يناقش بايدن وبوتين في محادثاتهما الافتراضية المنتظرة في وقت لاحق اليوم الأزمة في أوكرانيا من بين موضوعات أخرى مثل الاستقرار الاستراتيجي، وأزمة بيلاروسيا، والأوضاع في أفغانستان وسوريا والاتفاق النووي الإيراني وغيرها.

وضمن جدول الأعمال كما أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، “دميتري بيسكوف”، بحث “العلاقات الثنائية بشكل عام”، بما في ذلك مناقشة عمل البعثات الدبلوماسية للبلدين.

كما المسؤول الروسي “بيسكوف” دعوة الرئيس “فلاديمير بوتين” لنظيره الأمريكي “جو بايدن” إلى الانضمام إلى صيغة “النورماندي” التي تضم دول ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا.

يذكر أن صيغة “النورماندي” تأسست في العام 2015، لإنهاء الأزمة بين كييف وموسكو، واستبعدت منها واشنطن بضغط روسي، وفشل الأعضاء في عقد قمم متواصلة لإحلال السلام في تلك المنطقة.

وكان قادة كل من الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا، أكدوا على ضرورة تشكيل جبهة موحدة لمواجهة الأعمال العدائية الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى