fbpx
أخر الأخبار

“الاعتداء على واحدة اعتداء على الكل”.. القمة الخليجية تؤكد على اتفاقية الدفاع المشترك

مرصد مينا – السعودية

أكد البيان ختامي للقمة الخليجية الـ 42 التي عقدت اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض أن أي اعتداء على أي منها هو اعتداء عليها كلها.

وجاء في البيان الذي تلاه أمين مجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح الحجرف، على “التأكيد على ما تضمنته المادة الثانية من اتفاقية الدفاع المشترك بأن الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعتبر أن أي اعتداء على أي منها هو اعتداء عليها كلها وأي خطر يتهدد إحداها يتهددها جميعا”، كما جدد البيان التأكيد “ما نصت عليه الاتفاقية بشأن التزام الدول الأعضاء بالعمل الجماعي لمواجهة كافة التهديدات والتحديات”.

البيان أشار إلى “أهمية تضافر الجهود لتنسيق وتكامل السياسات الخارجية للدول الأعضاء وصولا لبلورة سياسة خارجية موحدة وفعالة تخدم تطلعات وطموحات شعوب دول الخليج وتحفظ مصالحها”.

وفي القطاع الاقتصادي قال الحجرف إن قادة المنطقة الثرية بالنفط والغاز اتفقوا على “أهمية متابعة إنجاز أهداف الرؤى الاقتصادية لدول مجلس التعاون لتحقيق التنوع الاقتصادي وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية”، مشيرا إلى الاتفاق على “تطوير تكامل شبكات الطرق والقطارات والاتصالات” بين دول المجلس وتنسيق الجهود لمكافحة “التغير المناخي والأوبئة والأمراض”.

يشار أن القمة الـ 42 تجري بعد نحو عام من استضافة مدينة العلا في المملكة في أوائل يناير 2021 القمة الـ41 التي وقعت خلالها قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر على بيان أنهى الأزمة المندلعة عام 2017 بين الدوحة من جهة والرياض والقاهرة وأبو ظبي والمنامة من جهة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى