fbpx
أخر الأخبار

الامارات تقرر فتح قنصلية عامة في صحراء المملكة المغربية

مرصد مينا – المغرب

في اتصال هاتفي، جمع مساء امس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 كل من الملك المغربي محمد السادس وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، اكد هذا الأخير ان الامارات قررت فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

وتعتبر بذلك الامارات، أول دولة عربية، تفتح قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وهو ما اعتبره الملك محمد السادس حسب بلاغ صادر عن الديوان الملكي، قرارا يجسد موقف الامارات الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل الجهوية والدولية. ووصف الملك هذا القرار بالتاريخي باعتباره يدعم الوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة وأن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة.

ويأتي قرار افتتاح أول قنصلية عربية بالصحراء في وقت يواصل المغرب افتتاح قنصليات جديدة لدول أفريقية بمدينتي العيون والداخلة، حيث بلغ عدد القنصليات إلى حدود اليوم ما مجموعه 15 قنصلية، منها 8 بالعيون و7 بالداخلة، وفق ما كشف عنه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وقد أعلنت الخارجية امس الثلاثاء، عن افتتاح بوريطة قنصليتين جديدتين، إحداهما لمملكة إسواتيني في مدينة العيون، رفقة نظيره لمملكة إسواتيني ثوليسيل دلادلا، وثانية لجمهورية زامبيا، بحضور الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزمبي شالوي لومبي.

وكان المغرب قد افتتح، خلال الأسبوع الماضي، ثلاث قنصليات جديدة لدول أفريقية، في مدينة الداخلة في الأقاليم الجنوبية، ما أثار غضب جبهة “البوليساريو”، التي سارعت، نهاية الأسبوع الماضي، إلى إصدار بيان غاضب، وصفت فيه هذا الافتتاح بـ”الاستفزاز الجديد والخطير”. 

وتراهن الرباط، في سياق تحركاتها الدبلوماسية في القارة الأفريقية على فتح المزيد من القنصليات قبل متمم العام الحالي، بعد أن كانت قد تمكنت، خلال الأشهر الماضية، من افتتاح عشر قنصليات بمدينتي العيون والداخلة، وهو الهدف الذي حددته لسنة 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى