fbpx

البحوث الفلكية تُحذر.. مصر تستعد لزلزال جديد

مرصد مينا- مصر

توقع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، “جاد القاضي”، حدوث توابع “هزات ارتدادية”، في البلاد، عقب زلزال اليوم، مشيرا إلى أن الهزة التي وقعت صباح اليوم، جاءت في شرق البحر المتوسط بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض: 34.59 شمالا، وخط الطول: 28.59 شرقا، والعمق 31.56 كم.

في السياق، توقع الدكتور “هشام عيد”، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيفيزيقية، توابع للزلزال الذي وقع صباح اليوم، لكن أقل في القيمة، لافتاً إلى أن الزلزال عميق ما أدى إلى سبب الإحساس العالي به على المسافات البعيدة.

وأوضح عيد، أن الأسباب الحقيقية وراء وقوع هذا الزلزال ترجع إلى أن هذه المنطقة نشيطة نتيجة التقاء اللوح التكتوني الأفريقي مع اللوح التكتوني الأوروبي، متابعا: “اللوح التكتوني يعني اللوح الأرضي”.

كما أشار أستاذ الزلازل، إلى أن منطقة الزلزال منطقة نشيطة زلزاليا، فمتوقع حدوث زلازل منها باستمرار، وسيكون في نفس المناطق وذلك في شرق كريت على بعد 390 كم شمال مدينة الإسكندرية.

يشار إلى أن زلزالا بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب في البحر المتوسط، وشعر به سكان مصر ولبنان صباح اليوم الثلاثاء.

وكالة “رويترز” نقلت عن شهود عيان قولهم بأن سكان العاصمة المصرية القاهرة ومدن أخرى شعروا بهذا الزلزال، في حين لفت موقع “لبنان 24” إلى أن سكان بيروت والشمال اللبناني شعروا بهزة أرضية، كما أفادت وسائل إعلام بأن الهزة شعر بها أيضا سكان القدس وتل أبيب.

المركز الأوروبي لرصد الزلازل أوضح أن الهزة وقعت على بعد 219 كيلومتر من جنوب جزيرة رودوس اليونانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى