fbpx
أخر الأخبار

البرلمان الأوروبي يدين تركيا بالأغلبية الساحقة

مرصد مينا – بروكسل

صوت البرلمان الأوروبي اليوم الخميس بالأغلبية الساحقة، على مشروع قرار إدانة تركيا وفرض عقوبات عليها، داعياً إلى اتخاذ موقف موحد ضدها، ردا على تصرفاتها الفردية وغير الشرعية التي وصفت بالمستفزة.

 مشروع الإدانة الذي سيعرض على القمة الأوروبية في ديسمبر/كانون الاول المقبل، دعا إلى اتخاذ أشد العقوبات “دون تأخير” ضد تركيا، بسبب محاولاتها فرض أمر واقع في قبرص ومياهها الإقليمية، فضلاً عن تصرفاتها في شرق المتوسط وخلافها مع اليونان، إضافة لخلافها مع ألمانيا وفرنسا.

وأدان مشروع القرار إعادة فتح جزء من منطقة “فاروشا” من قبل القبارصة الأتراك، محذراً من أن “خلق واقع جديد في الميدان ينسف الثقة ويهدد آفاق الحل الشامل لمشكلة قبرص”.

يذكر أن تركيا وعلى لسان رئيسها “رجب طيب أردوغان” حاولت قبل اجتماع النواب الأوروبيين تليين الموقف، مؤكداً أن بلاده جزء لا يتجزأ من أوروبا، ليرد عليه وزير خارجية فرنسا قبل يومين بالقول ” العبرة في الأفعال وليس الأقوال”.

ورغم الدعوات والتهديدات الأوروبية واصلت تركيا تحركاتها في شرق المتوسط وأعلنت الثلاثاء الفائت أنها تحتفظ بحقها في القيام بتدريبات عسكرية في مناطق واسعة في بحر إيجه متهمة أثينا بانتهاك وضع بعض الجزر اليونانية المنزوعة السلاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى