fbpx
أخر الأخبار

البرلمان التركي يمدد تفويضا يخول أردوغان إرسال قوات إلى سوريا والعراق

مرصد مينا – تركيا

وافق البرلمان التركي، مساء الثلاثاء، على مذكرة رئاسية تتعلق بتمديد التفويض لرئيس الجمهورية من أجل إرسال قوات إلى سوريا والعراق لعامين إضافيين.

المذكرة الرئاسية طالبت من البرلمان تمديد فترة التفويض الممنوحة لرئيس الجمهورية بشأن تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق عامين إضافيين، اعتبارا من 30 تشرين الأول/أكتوبر 2021، بحسب وكالة “الأناضول”.

الوكالة ذكرت أن “المذكرة تنص أن المخاطر والتهديدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصراع المستمر في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، في تصاعد مستمر”، مشيرة إلى أنها “تؤكد على إيلاء تركيا أهمية كبيرة للحفاظ على وحدة الأراضي العراقية واستقرارها ووحدتها الوطنية”.

كما جاء في المذكرة: “إن استمرار وجود عناصر تنظيمي بي كا كا وتنظيم الدولة (داعش) في العراق، والمحاولات الانفصالية القائمة على أساس عرقي، تشكل تهديدا مباشرا للسلم الإقليمي والاستقرار ولأمن بلادنا”، وقالت إن “التنظيمات الإرهابية، لا سيما بي كا كا/ ب ي د ـ ي ب ك، وداعش، التي تواصل وجودها في المناطق القريبة من حدودنا مع سوريا، مستمرة في أنشطتها ضد بلادنا وأمننا القومي والمدنيين”.

​​​​​​​المذكرة ادعت أن تنظيم “بي كا كا/ب ي د – ي ب ك” الإرهابي يواصل أنشطته الانفصالية في سوريا، موضحة أن تركيا اتخذت إجراءات تتماشى مع مصالحها المشروعة المتعلقة بأمنها القومي، بهدف الحفاظ على الاستقرار والتهدئة القائمة في مناطق عملياتها.

كما أشارت المذكرة الرئاسية إلى تواصل المخاطر والتهديدات التي تستهدف الأنشطة المتعلقة بإرساء الاستقرار والأمن ضمن إطار “مسار أستانة” في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقالت: “في نطاق كل هذه التطورات، فإن اتخاذ الإجراءات اللازمة يحمل أهمية حيوية، وذلك بما يتماشى مع حقوقنا الناشئة عن القانون الدولي حيال تقويض وحدة الأراضي العراقية والسورية عبر الإرهاب وخلق أمر واقع غير مشروع في الميدان وضد جميع أنواع المخاطر والتهديدات والإجراءات التي قد تعرض أمننا القومي للخطر”، على حد قولها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى