fbpx

البرلمان التركي يمدد صلاحيات أردوغان بالتدخل العسكري في بلدين عربيين

مرصد مينا – تركيا

أعلن البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، موافقته على المذكرة الرئاسية، الخاصة بتمديد إرسال الجيش في عمليات عسكرية إلى دولتين عربيتين، لافتاً إلى أنهم وافقوا وبالتصويت على تمديد تفويض الرئيس، رجب طيب أردوغان بإرسال القوات المسلحة إلى دول أجنبية لمدة عام واحد.

وأوضح البرلمان أنه وبموجب المذكرة سيتم السماح باستمرار إرسال قوات عسكرية لمدة سنة إلى كلا من العراق وسوريا، زاعماً أن هدفها «احباط هجمات يمكن أن توجه إلى تركيا من منظمة إرهابية».

تأتي الموافقة بمثابة تجديد للقرار الذي صدق عليه البرلمان التركي، خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019، من أجل شن عمليات عسكرية خارج حدود البلاد، والتي معظمها ضمن التدخلات العسكرية التركية في أكثر من بلد عربي وخاصة سوريا وليبيا والعراق.

وكان الجيش التركي، قد استغل تدخله في سوريا، بالسيطرة على عشرات القرى والبلدات ورفع الأعلام التركية عليها، وخاصة مناطق ريف حلب، فيما أوقفت روسيا والولايات المتحدة عمليتها العسكرية في شرق الفرات.

وتتهم دول المنطقة وعلى رأسها جامعة الدول العربية تركيا باستغلال ورقة الإرهاب، في التدخل بالشؤون الداخلية للبلدان العربية وظهر ذلك بوضوح في ليبيا وسوريا والعراق واليمن ومؤخراً في الصومال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى