fbpx
أخر الأخبار

البرلمان اللبناني يجتمع الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية

مرصد مينا

دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد يوم الخميس المقبل على الرغم من عدم وجود توافق سياسي.

وتنتهي فترة الرئيس ميشال عون التي استمرت ست سنوات في 31 أكتوبر/تشرين الأول، فيما أعرب ساسة عن قلقهم بشأن شغور المنصب الأمر الذي من شأنه أن يعمق من الأزمة المؤسساتية في لبنان الذي عجزت فصائله السياسية عن تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات منذ مايو/أيار.

يشار أنه يتعين الحصول على أصوات ثلثي المشرعين في البرلمان المؤلف من 128 عضواً لكي ينجح المرشح في الفوز بالرئاسة من الجولة الأولى من التصويت، وبعد ذلك ستكفيه أغلبية بسيطة لتأمين المنصب.

رئيس مجلس النواب نبيه بري كان شدد  في تصريحات نشرتها صحيفة “الشرق الأوسط” أمس الاثنين، على ضرورة انتخاب رئيس جديد وتشكيل الحكومة لتجنيب البلاد الدخول في  فوضى دستورية، مشيرا إلى ضرورة تشكيل الحكومة، لكن انتخاب رئيس جمهورية جديد أكثر من ضرورة لقطع الطريق على من يراهن على الفراغ الرئاسي. حسب تعبيره.

وأضاف أن التفاؤل لا يزال قائماً بخصوص تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن تشكيلها “سيسقط الذرائع التي تراهن على أن البلد سيدخل في فوضى دستورية”.

وكان رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون أكد الجمعة على ضرورة انتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل حكومة تحوز ثقة مجلس النواب قبل انتهاء ولايته.

يذكر أن وزراء خارجية السعودية وأميركا وفرنسا أكدوا في بيان ثلاثي دعم بلادهم المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، مشددين على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد وفق الدستور اللبناني، وانتخاب رئيس يمكنه توحيد الشعب اللبناني ويعمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية لتجاوز الأزمة الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى