fbpx
أخر الأخبار

البرلمان الليبي يطالب الأمم المتحدة بعدم الاعتراف باتفاقيات حكومة الدبيبة مع تركيا

مرصد مينا

دعا البرلمان الليبي الأمم المتحدة عدم الاعتراف بالاتفاقات التي أبرمتها حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة مع تركيا في مجال التنقيب عن النفط.

جاء ذلك في خطاب وجهّه اليوم الأربعاء، رئيس البرلمان عقيلة صالح إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش اعتبر فيه أن حكومة الدبيبة “انتهت ولايتها القانونية وفشلت في أداء مهامها”، كما “تورطت في إبرام مذكرات تفاهم واتفاقيات للتنقيب على النفط والغاز في المياه الاقتصادية بشرق البحر الأبيض المتوسط مع تركيا بالمخالفة لنص المادة السادسة الفقرة العاشرة من الاتفاق السياسي”.

يشار أن المادة السادسة من الفقرة العاشرة من الاتفاق السياسي تنص على أن “لا تنظر السلطة التنفيذية خلال المرحلة التمهيدية في اتفاقيات أو قرارات جديدة أو سابقة بما يضر باستقرار العلاقات الخارجية للدولة الليبية أو يلقي عليها التزامات طويلة الأمد”.

وشدّد رئيس برلمان ليبيا على أنّ “ارتكاب هذه المخالفة المتعمدة من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار منطقة شرق المتوسط ومع دول الجوار كمصر واليونان وقبرص”.

كما جدّد صالح التأكيد على أن حكومة فتحي باشاغا التي كلّفها البرلمان، هي الحكومة الشرعية في ليبيا، داعيا إلى ضرورة اعتبار مذكرات التفاهم الموقعة من قبل حكومة الدبيبة “باطلة ولا أثر قانونيا لها وكأن لم تكن وغير ملزمة للدولة الليبية”.

والاثنين، أبرمت تركيا اتفاقيات جديدة مع حكومة الدبيبة تتيح لشركاتها التنقيب عن النفط والغاز في المياه الليبية، وذلك خلال زيارة أداها وفد تركي رفيع المستوى إلى العاصمة طرابلس، يترأسه وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو ومعه وزراء الدفاع خلوصي أكار والطاقة والموارد الطبيعية والتجارة وكبير مستشاري الرئيس التركي، إبراهيم كالين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى