fbpx

البرلمان اليمني يستعد للانعقاد في عدن

أكدت مصادر صحافية يمنية، أن البرلمان سينعقد خلال الأيام المقبلة في العاصمة اليمنية المؤقتة- عدن، وذلك عقب توقيع الاتفاق بين الحكومة الشرعية التابعة للرئيس “عبد ربه منصور هادي” والمجلس الانتقالي الجنوبي، في العاصمة السعودية الرياض.

من جهته، علق رئيس مجلس النواب اليمني “سلطان البركاني” على أنباء انعقاد المجلس النيابي، بالتأكيد على عودة كافة الهيئات الشرعية التابعة للدولة اليمنية بمواصلة مهامها، رابطاً ذلك بمخرجات اتفاق الرياض، الذي قال إنه لن يكون “حبراً على ورق”، وفقاً لتعبيره.

وأضاف البركاني: “الاتفاق يؤكد أن الانقلاب الحوثي هو ما يجب أن تتوحد كل القوى اليمنية لإسقاطه، ولتوجيه كل الإمكانات للحفاظ على وحدة البلاد وإستقرارها”، مؤكداً أن الأيام القليلة القادمة ستشهد نقل مقر البرلمان إلى العاصمة المؤقتة.

إلى جانب ذلك، اعتبر “البركاني” في تصريحاته، أن ما تم التوافق عليه بين الأطراف اليمنية في الاتفاق الأخير لم يكن بالأمر الهين، وإنما تطلب الكثير من العمل والجهد، لافتاً إلى أن البرلمان سيمارس دوره التشريعي والرقابي، كما سيبحث خلاله ترتيبات انعقاد المجلس خطة عمله للفترة المقبلة.

وكانت الحكومة الشرعية في اليمن والمجلس الانتقالي الجنوبي، قد وقعا قبل أيام اتفاق في العاصمة السعودية الرياض، بحضور عددٍ من الشخصيات والمسؤولين العرب والدوليين، بهدف إنهاء التوتر بينهما في مدينة عدن وتركيز جهودهما باتجاه محاربة ميليشيات الحوثي الانقلابية، التي تسيطر على العاصمة صنعاء بدعمٍ إيراني منذ أكثر من 550 سنوات.

مصادر إعلامية مطلعة، أشارت في وقت سابق إلى أن اتفاق الرياض، الذي تم توقيعه الثلاثاء الماضي، ينص على تشكيل حكومة جديدة خلال ثلاثين يوم من تاريخ توقيع الاتفاق.

كما نص الاتفاق بحسب المصادر على تعيين محافظ ومدير للأمن في عدن خلال 15 يوماً، ومحافظين لأبين والضالع خلال 30 يوماً، ومحافظين ومديري أمن في بقية المحافظات الجنوبية خلال 60 يوما.

وكشفت المصادر أن الحكومة الجديدة لن يزيد عدد وزرائها عن 24 وزيراً، يتم توزيع حقائبها بشكلٍ متساوٍ بين الجنوبيين والشماليين، إلى جانب أن يشارك المجلس الانتقالي الجنوبي في أي مفاوضات سياسية لإنهاء الحرب.

إلى جانب ذلك، لفتت المصادر إلى أن الاتفاق اشترط أن يكون الوزراء المشاركون في الحكومة من غير المسلحين أو المنخرطين في القتال وعمليات التحريض خلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، بين الحكومة والمجلس.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى