fbpx
أخر الأخبار

البرهان يقترح حل الحكومة السودانية وتشكيل برلمان يمثل كل الشعب

مرصد مينا – السودان

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان “عبد الفتاح البرهان” اليوم الإثنين، أنه “يجب الإسراع في تشكيل المحكمة الدستورية وتعيين رئيس قضاة مستقل”، لافتاً إلى أنه “لا يوجد حل للوضع الراهن إلا بحل الحكومة وتوسيع قاعدة المشاركة في الحكم “.

رئيس مجلس السيادة السوداني “البرهان”، طالب بتشكيل برلمان يمثل كل الشعب ما عدا المؤتمر الوطني المنحل، داعيا إلى “توسيع قاعدة الأحزاب السياسية في الحكومة الانتقالية”.

وكانت الخلافات بين جناحي الحكم في السودان المكون المدني والعسكري قد تفاقمت مؤخرا على خلفية الأزمة في شرق السودان، وإغلاق ناظر البجا محمد الأمين ترك وأنصاره موانئ وطرق شرقي السودان ما قاد إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية وتعذر نقل الوقود والأدوية والمواد الغذائية الأساسية.

ولفت ” البرهان” إلى أن “المكون العسكري رفض محاولات المدنيين لاستمرار الشراكة بشكلها السابق”. مؤكداً أن “القوات المسلحة ستحمي الفترة الانتقالية حتى الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب السوداني من يحكمه”.

يشار إلى أن المدنيون يتهمون المكون العسكري بمساندة كيانات شرق السودان في التصعيد ضد الحكومة بهدف إضعافها، وهو ما ينفيه المكون العسكري الذي يرى أن الحكومة الانتقالية هي المسؤولة عن الأزمة.

وبدأت الأزمة بين شركاء الحكم الانتقالي، على خلفية موافق الأطراف من محاولة انقلاب عسكري فاشلة شهدتها البلاد في 21 سبمتبر/أيلول الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى