fbpx
أخر الأخبار

البعاصيري وميقاتي على الخط.. مصادر: الثنائي الشيعي لا يريد حكومة

مرصد مينا – لبنان

كشفت مصادر متابعة لملف تشكيل الحكومة اللبنانية أن “اتجاهات الرياح الحكومية ليست بعيدة عن مسار رئيس الحكومة الأسبق “نجيب ميقاتي”، موضحة أن الثنائي الشيعي لا يريد تشكيل حكومة في الوقت الحاضر، لأنه يفضل الإبقاء على حكومة تصريف الاعمال برئاسة “حسان دياب” إلى ما بعد جلاء الموقف من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

المصادر أشارت الى أن “الدليل ما حصل على صعيد ترسيم الحدود مع اسرائيل والذي اكد المؤكد أن طهران التي تحرك بوصلة هذا الثنائي تفضل التفاوض مع الولايات المتحدة، لا مع فرنسا، وبالتالي أن يكون تنازلهما السياسي في هذه المفاوضات لأميركا لا لفرنسا، لأن مردود التنازل لواشنطن أكبر وأفعل، واقله تخفيف العقوبات عن إيران”.

صحيفة الأنباء الكويتية نقلت عن مصادرها أن نقلا أن اسما جديدا أطل على لوائح التكليف، هو “محمد البعاصيري” النائب السابق لحاكم مصرف لبنان، موضحة أنه قام بزيارة رئيس مجلس النواب  “نبيه بري” أمس السبت.

وبحسب المصادر فإن “البعاصيري” مرشح جدي لتشكيل الحكومة، باعتباره من الشخصيات التي تحظى بالدعم الأميركي، في ضوء احتمال ان يقوم الثنائي الشيعي بـ “بيعة” حكومية للأميركيين بعد “بيعة” ترسيم الحدود مع اسرائيل.

تتناول المشاورات “الرؤسائية” الآنفة الذكر، أشارت لاقتراح نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة “تكنو-سياسية” من عشرين وزيرا، بينهم ستة وزراء سياسيين يمثلون الطوائف الست الكبرى، مع الإشارة الى عدم اهتمام رئيس الحكومة السابق “سعد الحريري” بهذا الطرح، حسبما ذكرت الصحيفة.

يشار الى أن مصادر سياسية مقربة من تيار 8 آذار اللبناني، الذي يضم الثنائي الشيعي، أمل – حزب الله، أكدت قبل أيام،   وجود جهود فرنسية لتكليف رئيس تيار المستقبل، “سعد الحريري” بتشكيل الحكومة الجديدة، في خطوة تسعى لإنقاذ المبادرة الفرنسية في لبنان، بعد اعتذار “مصطفى أديب” عن التكليف.

وكان “أديب” اعتذر عن تشكيل الحكومة بعد أسابيع من تكليفه، بسبب معضلة وزارة المالية، التي أصر الثنائي الشيعي على الاحتفاظ بها للمشاركة والتصويت لصالح الحكومة في البرلمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى