fbpx
أخر الأخبار

البنتاغون: ندعم السعودية للدفاع عن نفسها والعلاقات العسكرية مستمرة مع تركيا

مرصد مينا – الولايات المتحدة

دافعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الاثنين، عن دعمها العسكري للسعودية، وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، في مؤتمر صحفي إن “الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للسعودية يهدف بشكل أساسي لدعمها في الدفاع عن نفسها. هذا البلد يتعرض للهجمات تقريبا كل يوم”.

وأضاف “إن قرار الرئيس جو بايدن كان واضحا، وهو دعم السعودية في الدفاع عن نفسها وليس دعم الحرب والعمليات داخل اليمن. أنا أتفهم أن الدعم الذي نقدمه قد يستخدم في الغرضين، لكنني لن أخوض في مجموعة من الافتراضات”.

كيربي أضاف: “لدينا علاقات عسكرية مع السعودية، وهذا مهم للمنطقة ولمصالحنا أيضا. لدينا التزام بمساعدتهم والدفاع عنهم ضد التهديدات التي يتعرضون لها”.

وفي سياق آخر استبعد المتحدث باسم البنتاغون، أن يحدث قرار بايدن التاريخي “بوصف جرائم القتل التي تعرض لها الشعب الأرمني بين عامي 1915 و1917 بـ “إبادة جماعية”، أي تغييرات في العلاقات العسكرية، معتبرة أن تركيا دولة حليفة، وعضو مهم في حلف الناتو بجانب الولايات المتحدة.

وقال كيربي: “نحن لا نتوقع أي تغيير في العلاقات العسكرية مع تركيا بناء على إعلان الرئيس بايدن”، مشيرا إلى أن “تركيا بلد مهم وعضو مهم في حلف الناتو، وسنستمر في التعاون في عدد من المجالات وسنعمل على تحسين  علاقاتنا”.

والاثنين، ندد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان باعتراف بايدن بالإبادة الأرمنية واعتبره “بلا أساس” وتوقع أن يلحق الضرر بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فيما حاول بايدن التخفيف من الغضب التركي عبر الاتصال بإردوغان لأول مرة منذ توليه منصبه في يناير.

وتوافق الزعيمان خلال محادثتهما الهاتفية، الجمعة، على عقد لقاء على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في يونيو المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى