fbpx
أخر الأخبار

البنتاغون يكشف أسباب تخليه عن أكبر قواعده في أفغانستان

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

كشف مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون”، عن أسباب تخلي الجيش الأمريكي عن قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان.

المصدر الأمريكي أكد أن أحد أسباب التخلي عن القاعدة كان بعدها عن العاصمة كابل”، لافتاً إلى أنه “من بين الأسباب الأخرى، كانت الحاجة إلى استخدام قوات كبيرة لحراستها”.

 وتعتبر قاعدة بغرام من أكبر القواعد العسكرية في أفغانستان، وتقع بالقرب من المدينة القديمة في باغرام، على بعد 11 كلم جنوب شرق شاريكار في ولاية بروان في أفغانستان.

في سياق منفصل، دعا مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون إلى عدم التخلي عن اعتبار حركة طالبان التي أعادت سيطرتها على أفغانستان، لا تزال منظمة إرهابية.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال “مارك ميلي” اليوم الثلاثاء: “دعونا نذكر أن طالبان كانت ولا تزال منظمة إرهابية وأنهم لم يقطعوا علاقاتهم مع تنظيم القاعدة”، لافتاً إلى أنه لا “يستبعد أن ينجح الإرهابيون في استعادة إمكانيتهم على تنظيم الهجمات من أراضي أفغانستان”.

كما ذكر “ميلي” أنه حذر أواخر عام 2020 من أن الانسحاب السريع من أفغانستان دون تلبية شروط محددة، يهدد بفقدان المكاسب التي تم تحقيقها في هذا البلد، ومن شأنه أن يعجل انهيار الجيش الأفغاني والحكومة في كابل، مما يؤدي إلى سيطرة طالبان أو نشوب حرب أهلية في البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى