fbpx
أخر الأخبار

البنك الأوروبي يقرض بنوك مصرية 300 مليون دولار

مرصد مينا – مصر

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قبوله إقراض كل من بنك الكويت الوطني مصر والبنك التجاري الدولي بقيمة 100 مليون دولار لكل منهما، كما وافق المصرف الأوروبي على توفير 200 مليون دولار للبنك الأهلي المصري.

بدورها، أكدت “رانيا المشاط” وزيرة التعاون الدولي في الحكومة المصريّة، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وافق على اتفاق بقيمة 100 مليون دولار لصالح بنك مصر ضمن مبادرة البنك الأوروبي الهادفة لعلاج آثار وباء كورونا على الاقتصادات الناشئة في المنطقة.

الوزيرة المصرية، أوضحت أن هذا التمويل يتوافق مع الاستراتيجية الجديدة للمشاركات الدولية، والتي بُنيت على محاور رئيسية ثلاث: المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة، وفقًا للمشاط التي أكدت أهمية الشراكة مع البنك الأوروبي لدعم جهود التنمية في مستويات الحكومة والقطاع الخاص المصريين، عبر توفير التمويل المناسب.

يذكر أن أموال الدعم الأوروبي وفق الاتفاق ؛ تذهب لإعادة إقراضه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم احتياجها للسيولة الذي قد تتضرر نتيجة الجائحة.

وجاء التمويل الأوروبي للمصارف المصرية، في إطار منصة التعاون التنسيقي المُشترك بين شركاء التنمية متعددي الأطراف الثنائيين، التي سبق أن أطلقتها وزارة التعاون الدولي المصرية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

وعن المنصة المذكورة، أكدت الوزيرة “المشاط” : أن هذه المنصة تستهدف تعزيز أطر الحوار والتعاون بين الحكومة وشركاء التنمية، وقامت بعقد العديد من ورش العمل بمشاركة الوزارات المعنية ومسئولي المؤسسات الدولية لتسليط الضوء على الجهود التنموية في القطاعات المختلفة وتحديد الأولويات التمويلية خلال الفترة المقبلة .

بدوره، أكد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن استراتيجيته لمكافحة التأثير الاقتصادي لأزمة فيروس كورونا من خلال برنامج الاستجابة السريع لمساعدة الاقتصادات الناشئة.. هي الدافع والمحرك وراء مبادرة تمويل المصارف المصرية.

البنك الأوروبي باشر الاستثمار في مصر منذ عام 2012، وقدم تمويلات تصل إلى أكثر من 6.5 مليار يورو في 115 مشروعًا في البلاد منذ ذلك التاريخ.

ليؤكد البنك في وقت سابق، أنه ضخ استثمارات بقيمة 459 مليون يورو لمصر في النصف الأول من عام 2020 للتخفيف من الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد. إلى ذلك، أوضح البنك الأوروبي، أن استثماراته لإعادة الإعمار والتنمية في مصر ارتفعت 3 أضعاف تقريبًا على أساس سنوي لتصل إلى 459 مليون يورو في النصف الأول من عام 2020 مقابل 166 مليون يورو في عام 2019.

هذا وتصنف مصر، عضوًا مساهمًا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ تأسيسه في عام 1991.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى