fbpx
أخر الأخبار

البيان الختامي لوزراء خارجية مجموعة “السبع الكبار”

مرصد مينا – بريطانيا

اختتم وزراء خارجية دول مجموعة السبع اجتماعهم في العاصمة البريطانية لندن، مساء أمس الأربعاء، بإصدار بيان ختامي أبرز ماجاء فيه:

الملف السوري:

دان الوزراء الفظائع المستمرة التي يرتكبها نظام الرئيس بشار الأسد وداعموه ضد الشعب السوري، ومحاولاته عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، كما دانوا تسييس وصول المساعدات إلى السوريين المتضررين من الأزمة التي دخلت عامها الـ11.

ودعا البيان إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون عوائق إلى سوريا، وهو أمر حيوي للتخفيف من تأثير الأزمة.

الملف الإيراني:

دعا وزراء دول مجموعة السبع إيران إلى وقف جميع أنشطة الصواريخ الباليستية التي تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2231، والامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار.

الملف الصيني:

دعا الوزراء الصين إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، معربين عن قلقهم العميق إزاء انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات في شينجيانغ والتبت، ولا سيما استهداف الإيغور وأفراد الأقليات العرقية والدينية الأخرى، كما أيد الوزراء في البيان بشدة الوصول المستقل وغير المقيد إلى شينجيانغ للتحقيق في الوضع على الأرض، مواصلين دعوتهم لمثل هذا الوصول لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

البيان دعاء أيضا الصين وسلطات هونغ كونغ إلى إنهاء استهداف المدافعين عن الحقوق والحريات والقيم الديمقراطية ودعم استقلال النظام القضائي، مشجعا الصين على الوفاء بالتزاماتها بالعمل بمسؤولية في الفضاء الإلكتروني، والامتناع عن سرقة الملكية الفكرية عبر الإنترنت أو دعمها.

المف الروسي:

قال الوزراء في البيان إنهم قلقون من سلوك روسيا غير المسؤول والسلبي، بما في ذلك تعزيز الحضور العسكري على الحدود الأوكرانية، وأبدى البيان القلق العميق إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان، وحملة القمع الممنهج ضد المعارضة والمدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني في روسيا.

الملف الكوري

حث وزراء الخارجية بيونغ يانغ على العودة إلى المحادثات حول إنهاء برامجها النووية، كما حثوها أيضا على الدخول في حوار مع جارتها الجنوبية.

وأعرب وزراء الخارجية عن دعمهم للجهود الأميركية لنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية دبلوماسيا، ودعا البيان جمهورية كوريا الشمالية إلى الامتناع عن الأعمال الاستفزازية والانخراط في عملية دبلوماسية، بهدف صريح هو نزع السلاح النووي.

الوزراء شددوا على ضرورة التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن كوريا الشمالية.

ملف ميانمار

دان وزراء خارجية دول مجموعة السبع بأشد العبارات الانقلاب العسكري في ميانمار، ودعوا الجيش إلى الإنهاء الفوري لحالة الطوارئ وإعادة السلطة للحكومة المنتخبة ديمقراطيا.

كما دعا البيان إلى الإفراج عن جميع المعتقلين تعسفياً، بمن فيهم مستشارة الدولة أونغ سان سوتشي، والرئيس وين مينت، والمدافعون عن حقوق الإنسان والصحفيون وأعضاء المجتمع المدني والأكاديميون والمدرسون والطاقم الطبي والزعماء الدينيون والمواطنون الأجانب، مشيرا إلى أن استعداد دول المجموعة لاتخاذ مزيد من الإجراءات إذا لم يغير الجيش مساره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى