fbpx

الترويكا الأوروبية تجدد موقفها من المفاوضات النووية مع إيران

مرصد مينا – إيران  

دعت الترويكا الأوروبية الحكومة الإيرانية الجديدة إلى العودة بشكل فوري إلى المفاوضات المتعلقة بالملف النووي، والتي كانت معقودة في العاصمة النمساوية، فيينا، كونها الحل الوحيد للأزمة النووية. 

في غضون ذلك، شدد وزير الخارجية الفرنسية، “جان إيف لودريان” على أهمية التفاوض حول الملف النووي العودة الإيرانية إلى طاولة المحادثات، وذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها مع وزير الخارجية الإيراني الجديد، “حسين أمير عبد اللهيان”. 

يشار إلى أن الاتصال الهاتفي بين الوزيرين جاء عقب تصريحات الوزير الإيراني التي أشار فيها إلى أن الحكومة الإيرانية الجديدة تحتاج إلى ما يتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر لتستقر وتترسخ، لافتاً إلى أن المفاوضات في الملف النووي والقرارات المتعلقة بها، تحتاج إلى حكومة مستقرة. 

إلى جانب ذلك، كشف “لودريان” عن قلق بلاده من كل الأنشطة النووية التي نفذتها إيران بالمخالفة للاتفاق النووي الموقع في 2015 مع قوى عالمية، لافتاً إلى لى أهمية وضرورة الاستئناف الفوري للمفاوضات التي علقتها إيران منذ يونيو الماضي. 

تزامناً، انضمت الخارجية الألمانية إلى الدعوة الفرنسية للعودة إلى المفاوضات، مطالبةً باستئناف المحادثات، خاصة بعد تقرير دولي تناول تسارع الخطوات الإيرانية في مجال تخصيب اليورانيوم إلى درجة تقترب من مستوى الأسلحة. 

في ذات السياق، أكدت الخارجية الألمانية على ضرورة أن تكون المفاوضات ضمن الإطار الزمني الذي لن يكون مفتوحا أو إلى أجل غير مسمى، مناشدةً إيران بقوة العودة إلى طاولة المفاوضات بشكل بناء وفي أسرع وقت ممكن. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى