fbpx
أخر الأخبار

التلقيح منتصف ديسمبر.. وصول اللقاح الصيني الى المغرب

مرصد مينا – المغرب

وصلت الدفعة الأولى من اللقاح الصيني ضد كورونا الى المملكة المغربية، لتكون من بين اول الدول العربية التي تقتني دواء ضد الفيروس المستجد الذي فتك بكل بلدان العالم. وفي هذا الاطار، قال وزير الصحة المغربي خالد ايت طالب انه تم الانطلاق في الحملة التحسيسية للبدأ في عملية التلقيح الجماعي في منتصف شهر ديسمبر الجاري، ضمن خطة تهدف الى تلقيح 80 بالمائة من الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 18 سنة خلال مدة لا تتجاوز 3 اشهر.

ومن المنتظر ان تكون الأولوية في العلاج الى الأشخاص الأكثر عرضة للخطر.
وعبر الوزير آيت الطالب عن امله في ان تمكن عملية التلقيح واسعة النطاق من العودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن، وتحديدا في 2021.

وحسب الوزير، فان المغرب سيتحول قريبا الى منتج للقاح كورونا، حيث يعتزم بناء وحدات عالية التقنية للإنتاج في مدينة محمد السادس التكنولوجية بطنجة وذلك بالشراكة مع الصين. وأوضح ان اللقاحات التي يسعى المغرب الى انتاجها ستوجه الى دول المغرب العربي وافريقيا وذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات، على ان تستغرق العملية بضعة اشهر لتكون فاعلة على ارض الواقع.

وتجدر الإشارة الى ان المغرب، تعاقد مع الشركة الصينية “سينوفارم ” التي انتجت اللقاح، وقد تمت تجربته سريريا في المملكة المغربية على  600 شخص وتم التأكد من نجاعته. كما أبرمت السلطات المغربية اتفاقا مع شركة “أسترا زينيكا”، البريطانية المنتجة للقاح تطوره جامعة أكسفورد، لتزويد المغرب بـ17 مليون جرعة. و تم أيضا الإعلان أخيرا عن مفاوضات مغربية – روسية للحصول على اللقاح الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى