fbpx

الثالث من نوعه.. تحذير أممي من كارثة وشيكة في اليمن

مرصد مينا – اليمن

حذر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، “ستيفان دوجاريك”، من قوع كارثة وشيكة في اليمن تتمثل بالمجاعة، في تحذيرٍ هو الثالث من نوعه خلال أسابيع قليلة، مشيراً إلى أن معدلات الجوع في اليمن إلى وصلت إلى ارقام قياسية.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قد أعلنت في وقتٍ سابق، أن 80 بالمئة من اليمنيين بحاجة إلى مساعدات عاجلة، وأن الحرب المشتعلة في اليمن قد دقعت بالملايين إلى حافة المجاعة.

كما أوضح “دوجاريك”، أن مكافحة المجاعة في اليمن والقدرة على منع وقوعها بدأت تتضاءل بشكلٍ كبير، مضيفاً: “الأرقام الجديدة لدينا تكشف عن مستويات قياسية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بالنسبة لشريحة واسعة من اليمنيين”.

في السياق ذاته، كشف “دوجاريك” عن إمكانية تضاعف أعداد اليمنيين الفاقدين للأمن الغذائي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام القادم، لترتفع من 47 ألف إلى 16500 شخص، مشيراً إلى أن إجمالي الجائعين في البلاد قد يرتفع بمقدار 5 ملايين شخص.

يذكر أن الأمم المتحدة تعرضت لفضيحة كبرى في اليمن، الأسبوع الماضي، بعد إعلان السلطات القضائية اليمنية، عن فتح تحقيقٍ في فساد محتمل لبرنامج الأغذية العالمي، كما أصدرت قرارات بمنع مسؤولين فيه من السفر، على خلفية ضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية في مخازن البرنامج، الذي سبق له وأن حصل على جائزة نوبل للسلام، للعام الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى