fbpx

الثاني خلال شهر.. هجوم على ناقلة نفط إيرانية في خليج عدن

مرصد مينا- إيران

للمرة الثانية خلال شهر، حاولت مجموعة من القراصنة، اليوم الاثنين، تنفيذ هجوم ضد ناقلة نفط إيرانية، كانت في طريقها إلى خليج عدن قبل دخولها مضيق باب المندب، حسبما ذكرت تقارير صحفية.

وكالة “إرنا” للأنباء، نقلت عن إدارة العلاقات العامة للجيش، أن 4 زوارق تحمل ما بين 4 إلى 6 مسلحين اقتربت من الناقلة الإيرانية، لكن فرق الحراسة المنتشرة في المنطقة تحركت على الفور وبادرت بإطلاق النيران التحذيرية فلاذت الزوارق بالفرار.

يشار إلى أنه الهجوم الثاني الذي يستهدف نواقل نفط إيرانية في المنطقة ذاتها خلال شهر، حيث تعرضت ناقلة أخرى لهجوم منتصف شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية حينها، إن قراصنة في خمسة زوارق سريعة هاجموا ناقلة النفط في خليج عدن، مشيرة إلى أن المهاجمين فروا بعد تعرضهم لنيران كثيفة من البحرية الإيرانية.

يشار إلى أن البحرية الإيرانية وسعت نفوذها في السنوات الأخيرة، وأرسلت سفنا إلى المحيط الهندي وخليج عدن لحماية سفنها من هجمات القراصنة الصوماليين.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على قطاع النفط والغاز بإيران في 2018 لحرمانها من مصدرها الرئيسي للإيرادات وسط خلاف على أنشطتها النووية.

هذه الخطوات أعاقت صادرات الخام لكنها لم تؤثر على مبيعات الوقود والبتروكيماويات التي يصعب تعقبها.

الجدير بالذكر أنه، يمكن التعرف على النفط الإيراني من خلال درجته وخصائصه الأخرى، كما يمكن تعقب ناقلات النفط الكبيرة عبر الأقمار الصناعية، بحسب رويترز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى