fbpx
أخر الأخبار

“الثمن باهظ”.. الناتو يحذر روسيا من مغبة أي تحرك ضد أوكرانيا

مرصد مينا – أوكرانيا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، يوم الجمعة، أن أي محاولة لغزو أوكرانيا من قبل روسيا سيكون لها “ثمن باهظ”.

تحذير “ستولتنبرغ” يأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية، إذ تقول الأخيرة إن موسكو تبقي على نحو 100 ألف جندي قرب حدودهما المشتركة عقب مناورات عسكرية مكثفة غربي روسيا.

“ستولتنبرغ” قال: “إذا استخدمت روسيا القوة ضد أوكرانيا سيكون لهذا ثمن وله عواقب”، مؤكدا أن “هذه هي المرة الثانية خلال هذا العام الذي تحشد فيه روسيا تمركزا كبيرا وغير تقليدي للقوات في المنطقة”، حسبما نقلت وكالة “اسيوشيتدبرس”.

المسؤول في أكبر حلف عسكري أنشئ بالأساس لمواجهة الاتحاد السوفيتي، كشف أن “العتاد الروسي يضم دبابات ومدفعية ووحدات مدرعة وطائرات مسيرة وأنظمة حرب إلكترونية بالإضافة إلى قوات جاهزة للقتال”، موضحا أن “هذا التعزيز العسكري غير مبرر وغير مفسر. إنه يفاقم التوترات ويخاطر بتقديرات خاطئة”.

وأكد أنه “لا توجد ثقة بشأن النوايا الروسية”، لافتا إلى أن “هذا حشد عسكري من قبل دولة غزت أوكرانيا من قبل”.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية ذكرت أن وحدات من الجيش الروسي 41 لا تزال قرب منطقة “يلنيا” على مسافة حوالي 260 كيلومترا شمال الحدود، كما تتهم أوكرانيا إلى جانب دول غربية، روسيا بإرسال قوات وأسلحة لدعم متمردين في اوكرانيا.

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال يوم الجمعة إن جهاز المخابرات في بلاده كشف عن خطط انقلاب تدعمه روسيا في أوكرانيا الأسبوع المقبل، وهو ما نفته الحكومة الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى