fbpx

الجامعة العربية تحذر من التدخل الأجنبي في ليبيا

أعربت جامعة الدول العربية عن رفضها للتدخلات الخارجية في الشأن الليبي الداخلي، معتبرة أن تلك التدخلات تؤدي إلى تأجيج الصراع والمزيد من التوتر، في إشارة إلى نية الحكومة التركية إرسال قوات عسكرية، دعماً لحكومة الوفاق، المقربة من الإخوان المسلمين، في مواجهة الجيش الوطني الليبي.

ودعا الاجتماع الطارئ للجامعة على مستوى السفراء، الذي عقد بطلب من جمهورية مصر، إلى منع التدخلات الأجنبية في ليبيا، والحد منها، خاصةً مع دور تلك التدخلات بتسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيين الأجانب الى ليبيا.

كما أعرب مجلس الجامعة عن القلق الشديد من التصعيد العسكري، الذي يفاقم الوضع المتأزم في ليبيا ويهدد أمن واستقرار دول الجوار الليبي والمنطقة ككل”.

وكانت المعارك الدائرة في العاصمة طرابلس، قد اسفرت عن تقدم الجيش الوطني الليبي في العدد من محاور القتال، ما دفع حكومة الوفاق، لطلب الدعم من حليفتها، حكومة العدالة والتنمية، في تركيا، التي أعلنت عن دراستها مقترح إرسال قوات تركية إلى ليبيا.

كما كان القيادي في ميليشيات مصراتة الداعمة لحكومة الوفاق، “فرج مصطفى خليل”، قد أعلن أن التدخل التركي في المعارك الدائرة بين الميليشيات والجيش الليبي داخل طرابلس، سيتم قريباً، من خلال نشر الصواريخ ومضادات الطيران والمدرعات.

وطالب “خليل” دول الاتحاد الأوروبي بفرض حظر جوي على طرابلس، لافتاً أن لا تراجع عن طلب الدعم من ما وصفه بـ “الحليف التركي”، معترفاً في الوقت ذاته بوجود أطراف داخل حكومة الوفاق، تدعم العملية العسكرية للجيش الليبي في طرابلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى