fbpx

الجامعة العربية: موقف إثيوبيا بشأن سد النهضة “غير عقلاني”

مرصد مينا- مصر

أكدت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، على وقوفها بشكل كامل، مع مصر والسودان في قضية ملف سد النهضة، معتبرة أن الموقف الإثيوبي “غير عقلاني”.

السفير “حسام زكي”، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بشان سد النهضة، قال خلال تصريحات متلفزة إن “هذا الوضع قالت عنه جامعة الدول العربية إنها ليست محايدة بل العكس مصطفة بالكامل مع مصر والسودان، وليس لدينا مجال مثل الاتحاد الأفريقي، الذي يضم في عضويته إثيوبيا ومصر والسودان”.

وأضاف، “لكن نحن لدينا مصر والسودان، وبالتالي لا يوجد حياد، ولدينا موقف مؤيد لحق البلدين في استخدام مياه النيل”.

في السياق، أشار السفير إلى أن الجامعة العربية ترى أن الموقف الإثيوبي متعنت جدا وغير عقلاني، ويؤدي إلى الاستفزاز والعدائية بغض النظر عن تمسك أي طرف بأي وساطة.

كما أكد “زكي”، أن الجامعة العربية وبعثاتها تؤكد  دائما  على حق مصر والسودان في استخدامات مياه النيل، وحق الدولتين أن يصلوا إلى تفاهمات واتفاقيات قانونية وملزمة تنظم هذه الاستخدامات، ولا يكون هناك تحرك أحادي من أي طرف يضر بالأوضاع الحالية أو يحلق الضرر بمصالح دولتي المصب.

وأضاف قائلا: “نحن ندافع عن هذا الموقف لأنه موقف اتخذ في الجامعة العربية، وهو موقف مؤيد بالكامل للحقوق المصرية والسودانية”.

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، قال قبل يومين أن الملء الثاني لسد النهضة لا يؤثر على مصر، مؤكدا أن الفيصل بالنسبة لمصر هو حدوث ضرر مائي عليها جراء أي تصرف أحادي من جانب إثيوبيا.

وحتى اليوم، فشلت كل جولات المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، وكان أبرز تلك الجولات تلك التي عقدت برعاية أمريكية، دون توقيع اتفاق بين الدول الثلاث، حيث رفضت إثيوبيا توقيع الاتفاق الذي توصلت إليه المفاوضات.

كما فشل الاتحاد الأفريقي على مدى ثلاث دورات، برئاسة كل من مصر وجنوب أفريقيا والكونغو على التوالي، في دفع الدول الثلاث لإبرام اتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى