fbpx

الجبير ساخراً من ظريف: هم يكذبون

سخر وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي “عادل الجبير” من تصريحات نظيره الإيراني، مضيفاً: “تصريحات ظريف تؤكد أنه يقول الكثير من الأمور المشينة والغريبة، وبصراحة أمورا مضحكة”.

ولفت “الجبير” إلى أن التحالف بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عمره 80 عاما، مؤكداً أن الدولتين ليستا متهورتين عندما يتعلق الأمر بالحروب.

واكد الوزير السعودي أن الحرب هي الخيار الأخير الذي تلجئ إليه بلاده، خلافاً للسلوك المتهور الإيراني، مضيفا: “السيد ظريف إما أنه لا يقول الحقيقة أو أنه لا يعلم ما تقوم به حكومته، نحن نعلم أن هناك جزءا من الحكومة الإيرانية يعكس صورة أنهم يريدون التواصل مع العالم إلا أنه على ما يبدو ليس لديه نفوذ”.

واعتبر “الجبير” أن هناك طرفاً في الحكومة الإيرانية يريد المضي أكثر في سياسة توسيع ما يعرف بالثورة والسيطرة على المنطقة، واصف النظام الإيراني بوجهين لعملة واحدة”.

إلى جانب ذلك، اتهم الوزير السعودي نظيره الإيراني وعدد من المسؤولين الإيرانيين بالترويج للكثير من الأمور غير الصحيحة إن لم تكن كذبا صريحا على حد وصفه، معتيراً أن محاولات طهران للتنصل من المسؤولية عن هجوم أرامكو؛ مثيراً للغضب”.

وكان وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” قد هدد بأن أي ضربة عسكرية ضد إيران ستؤدي إلى حرب شاملة، واصفاً موقف الولايات المتحدة بـ”الاستعراض”.

كما اعتبر دعوة الرئيس الأمريكي، للنظام الإيراني، لإبرام صفقة جديدة وشاملة بـ”غير المقبولة”، مشيراً إلى أن تحقيقات الأمم المتحدة ستؤكد عدم قيام طهران بالهجوم على أرامكو إن أجرت تحقيق شفاف.

واستبق “ظريف” إجراء الأمم المتحدة تحقيقاً دولياً حول الهجمات على منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو في السعودية؛ برفض نتائج ذلك التحقيق بشكلٍ كامل، مكرراً نفي أي علاقة لبلاده بالهجوم.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى