fbpx

الجبير لألمانيا: لسنا بحاجة أسلحتكم ولدينا خيارات أخرى

مرصد مينا – السعودية

رد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي “عادل الجبير” على قرار ألمانيا بحظر تصدير الأسلحة إلى بلاده، بسبب الحرب في اليمن، مؤكدا أن الرياض لا تحتاج إلى معدات عسكرية ألمانية، وأنها تمتلك خيارات شراء من عدة دول أخرى.

وجاء ذلك في تصريحات للجبير أدلى بها لوكالة الأنباء الألمانية قال فيها:” نعتقد أن هذا خطأ لأننا نعتقد أن الحرب في اليمن حرب مشروعة، إنها حرب أجبرنا على خوضها”، موضحا ان ” فكرة وقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب حرب اليمن أعتقد أنها غير منطقية”.

طرفا الائتلاف الحاكم في ألمانيا بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل، كانا قد اتفقا في معاهدة الائتلاف في آذار/مارس 2018، على وقف تصدير السلاح لكل الأطراف المشاركة “بشكل مباشر” في حرب اليمن، ولم يتم تطبيق حظر تصدير سلاح كامل إلى السعودية إلا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، وتم تمديد هذا الحظر ثلاث مرات، آخرها أسفر عن تمديد الحظر حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2020.

وسيُطرح الحظر الألماني على صادرات الأسلحة للسعودية مرة أخرى للنقاش في الأسابيع المقبلة قبل حلول موعد انتهاء الحظر في 31 كانون الأول/ ديسمبر.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تقود منذ أكثر من خمس سنوات، تحالفاً من عدة دول عربية ضد ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى