fbpx
أخر الأخبار

الجزائر تعلق على غياب ملك المغرب عن القمة العربية

مرصد مينا

في أول تعليق للجزائر على قرار الملك المغربي محمد السادس الغياب عن قمة الجزائر قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، إن بلاده تبلغت رسميا بغياب ملك المغرب محمد السادس عن قمة الجزائر، مشيرا خلال لقاء تلفزيوني إلى أن مشاركته كانت ستحقق فرصة للقاء قائدي البلدين الذين يعيشان قطيعة منذ أشهر.

يشار أن الإثنين أعلن وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة غياب الملك محمد السادس عن القمة رسميا، وردا على ذلك قال لعمامرة: “بناء على ما تم تبادله من رسائل ومذكرات كنا نعتقد أن جلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة، وأبلغنا صبيحة اليوم بغيابه”.

وأضاف: “سيبقى للمؤرخين إصدار الحكم إن كانت هناك فرصة ضاعت للمغرب العربي والعمل العربي المشترك وكذلك من يتحمل مسؤولية ضياعها.. لا أتحدث عن أمور لم تتم، لكن كانت هناك فرصة لدفع العمل المغاربي وتنقية الأجواء، ولم يستفاد من تلك الفرصة فعلا (..) لا أقول إنها فرصة مؤكدة ولكنها كانت قائمة”.

لعمامرة أردف: “أن رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون يستقبل كل رؤساء الدول في المطار وكل رئيس دولة يصل له حديث معه.. وكان من المتوقع أن يكون حديث من هذا النوع في المطار مع جلالة ملك المغرب ويتقرر على انفراد آنذاك ما إذا كان يمكن القيام به وهذا لم يتم وهذا الكلام للتوضيح وليس لأي شيء آخر”.

ورد لعمامرة أيضا على سؤال بشأن اتهام الطرف المغربي للجزائر “بخرق” بروتوكول الاستقبال بحق وزير الخارجية ناصر بوريطة، فنفى الأمر. وقال: “الشخص الذي استقبل وزير الخارجية المغربي هو نفسه الذي استقبل كل وزراء الخارجية العرب في المطار، وهو ما زال هناك لاستقبال ضيوف آخرين”.

وعن قضية الخريطة التي احتجت عليها الرباط قال لعمامرة: “لا وجود لقضية خريطة لدى الدولة الجزائرية وأن الجامعة العربية تعتمد خارطة واحدة هي الموجودة الآن”.

والأحد نفت جامعة الدول العربية، أن يكون لها أي “شركاء إعلاميين” في تغطية أعمال القمة العربية 31 بالجزائر، مؤكدة عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى