الجزائر وتركيا تعتزمان تأسيس شركة مشتركة للتنقيب عن النفط والغاز

مرصد مينا

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أن بلاده والجزائر تعتزمان تأسيس شركة مشتركة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي  لتنفيذ أنشطة مشتركة في الجزائر ودول المنطقة.

دونماز قال في تصريحات على هامش أعمال المؤتمر الجزائري الثاني للاستثمار  أنه قدم مقترحات حول فرص الأعمال والاستثمار بين تركيا والجزائر خلال مشاركته في أعمال المؤتمر، مؤكّدًا وجود ما يقرب من 1500 شركة تركية تعمل في الجزائر، مضيفا: “لقد أقامت العديد من الشركات التركية بالفعل استثمارات مهمة وطويلة الأجل في الجزائر. هناك حوالي 1500 شركة تركية تنشط في هذا البلد وتوفر فرص عمل لحوالي 30 ألف جزائري”.

الوزير التركي أدرف بحسب وكالة أنباء الاناضول أنه عقد خلال زيارته إلى الجزائر اجتماعات مع رجال أعمال أتراك مقيمين بالبلد، وتبادل معهم أطراف الحديث حول مواضيع تخص الأنشطة الاقتصادية وسبل تطويرها، مضيفا: “لقد عبر لي رجال الأعمال الأتراك الذين التقيت معهم في الجزائر عن تطلعهم نحو المستقبل في سوق الأعمال الواعد في الجزائر. بالطبع، هناك بعض الإجراءات التي يجب على الدول والحكومات اتخاذها من كلا الجانبين لتحسين فرص الاستثمار”.

ولفت أنه وبصفته الرئيس المشارك للجنة الاقتصادية المشتركة التركية الجزائرية، يعمل لاتخاذ خطوات وإجراءات فعالة لفتح الطريق أمام المستثمرين وتسهيل ظروف بيئة الاستثمار في البلدين، مؤكدا أن العلاقات الاقتصادية بين تركيا والجزائر حافظت في السنوات الأخيرة على زخمها المتصاعد، رغم حالة الركود التي شهدها العالم في أعقاب تفشي جائحة كورونا.

وتابع: “لقد وصل حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى نحو 4 مليارات دولار خلال العام الماضي، فيما تشير التوقعات إلى أن الحجم المذكور سوف يصل إلى نحو 5 مليارات دولار خلال العام الجاري”.

الوزير التركي أشار إلى الزيارة الرسمية التي أجراها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى تركيا في مايو/ أيار الماضي، قائلًا: “خلال هذه الزيارة، أكد  الرئيس  تبون والرئيس  رجب طيب أردوغان على أهمية زيادة حجم التجارة الثنائية لتصل إلى 10 مليارات دولار في أقرب وقت ممكن”.

Exit mobile version