fbpx

الجمارك الإيرانية تكشف عن حجم التبادل التجاري بين طهران وأنقرة

مرصد مينا – إيران

كشف مسؤول إيراني، عن إجمالي حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا، مشيراً إلى أن “حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا خلال العام الإيراني الماضي الذي انتهى في 20 آذار/مارس 2021، بلغ 6 مليارات و856 مليون دولار”.

المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية، “سيد روح الله لطيفي” قال: إن “حصة الصادرات الإيرانية إلى تركيا من إجمالي هذا العدد، بلغت مليارين اثنين و512 مليون دولار، وبواقع 6 ملايين و361 ألف طن، بينما استوردت في غضون الفترة نفسها، ما يعادل قيمته 4 مليارات و344 مليون دولار، وبواقع 4 ملايين و817 ألف طن من السلع التركية”.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين إيران و15 دولة جارة في غضون الأشهر العشرة الماضية، 30 مليار دولار، منها 16 مليارا و600 مليون دولار وبواقع 55 مليون طن من السلع غير النفطية، تعود الى صادرات البلاد، وفقاً لوكالة “إرنا” الإيرانية.

إلى جانب ذلك، أكد المسؤول الإيراني أنه “من بين السلع التي صدرتها بلاده إلى تركيا خلال العام الماضي، الغاز الطبيعي والمجففات والألبان وأنواع الفاكهة والخضروات، وشمع العسل والمواد المنجمية ومادة البوليمير والسيراميك والأدوات المنزلية والأجهزة الزراعية والصناعية والأدوات الكهربائية وسبائك الصلب”.

ووفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة عن مصلحة الجمارك الإيرانية، فقد احتل كل من العراق والإمارات وتركيا وأفغانستان حسب التسلسل، المراكز الأربعة الأولي في مجال استيراد البضائع الإيرانية خلال الأشهر العشرة الماضية.

يذكر أن حدود إيران البرية المشتركة تجمعها مع باكستان وأفغانستان وتركمانستان وجمهورية أذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق، بينما هناك 8 دول أخرى تجمعها معها حدود بحرية مشتركة، وهي: روسيا وكازاخستان والكويت والسعودية وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى