fbpx
أخر الأخبار

الجيش الأمريكي يعزز قواته بدير الزور وميليشيات إيران تعيد انتشارها

مرصد مينا – سوريا

دفع الجيش الأمريكي بتعزيزات عسكرية ولوجستية إضافية إلى قواعده المنتشرة في ريف محافظة دير الزور شرقي سوريا، حسبما أفادت مصادر محلية في المنطقة.

المصادر أشارت الى أن التعزيزات العسكرية الأمريكية ضمت أكثر من 20 آلية عسكرية ومدافع ودبابات، بالإضافة الى 50 جنديا، فيما أشارت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري إلى أن رتلا يضم نحو 30 آلية بينها شاحنات محملة بالأسلحة الثقيلة من مدافع ودبابات وشاحنات مغلقة تابعة لقوات الجيش الأمريكي، اتجه من الحسكة إلى ريف دير الزور، وذلك لتعزيز قواعده هناك.

وبحسب المصادر فقد سلك الرتل طريق الخرافي الواصل بين دير الزور والحسكة كما رافقه تحليق مكثف للطيران المروحي التابع للقوات الأمريكية.

بالتزامن مع ذلك، شهدت المناطق الخاضعة لسيطرة جيش النظام السوري والميليشيات الإيرانية الموالية له في المنطقة، انسحابا جزئياً لبعض القطع العسكرية خاصة في المناطق المكشوفة في أطراف دير الزور.

وكشفت مصادر محلية أن ميليشيات موالية لإيران سحبت أسلحتها الثقيلة من المواقع والثكنات في ريفي مدينتي الميادين والبوكمال القريبتين من الحدود العراقية ونشرتها داخل التجمعات السكنية في المدن والبلدات الواقعة ضمن مناطق نفوذ الحرس والمليشيات الإيرانية، لافتتة إلى أن ميليشيات إيران أخلت أكثر من 10 نقاط  عسكرية تابعة لها في مزارع منطقة الميادين.

أما في ريف مدينة البوكمال، فقد أخفى عناصر الحرس الثوري الإيراني في قاعدة الإمام علي، أكبر القواعد العسكرية التابعة للحرس الثوري في المنطقة، جميع الأسلحة الثقيلة في القاعدة بما فيها الصاروخية والمركبات المدرعة.

وبحسب المصادر، فإن تشكيلات حزب الله اللبناني وفاطميون وزينبيون والفوج 47 والباقر، شاركت في عمليات إعادة الانتشار وتمويه مواقعها وإخفاء الأسلحة والذخائر، كما جرى نقل كميات كبيرة من العتاد الصاروخي من العراق نحو مواقع الحرس الثوري مروراً بمعبر السكك شرقي البوكمال.

يشار الى أن معبر “السكك” الذي يديره “الحرس الثوري” الإيراني و”حزب الله”، يعتبر من أهم المعابر في المنطقة حيث يصل منطقتا القائم العراقية بالبوكمال السورية، وتُنقل من خلاله المعدات العسكرية والتعزيزات التابعة للمليشيات الإيرانية.

وتعرض الممر للقصف الجوي الإسرائيلي أكثر من مرة خلال الأشهر القليلة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى