fbpx
أخر الأخبار

الجيش السوداني يستبق”مظاهرة مليونية”بإغلاق الطرق الرئيسية وقطع الانترنت

مرصد مينا – السودان

استبقت السلطات السودانية “مظاهرة 30 اكتوبر” المليونية المقررة اليوم السبت لرفض الإجراءات العسكرية والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، استبقت ذلك بإغلاق الطرق الرئيسية وكل الجسور في العاصمة الخرطوم  باستثناء جسري الحلفايا وسوبا.

كما فرضت السلطات قيودا على الإنترنت وخطوط الهاتف، فيما سعى المعارضون إلى التعبئة للاحتجاج باستخدام المنشورات والرسائل النصية القصيرة والكتابات على الجدران والتجمعات في الأحياء.

وكان ناشطون وأحزاب سودانية قد بثوا مقاطع فيديو من داخل مساجد بالخرطوم ومختلف المناطق تحث المواطنين على المشاركة في المظاهرات، التي دعا إلى تنظيمها اليوم السبت رافضو القرارات الأخيرة التي أعلنها قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

وقد دعا تجمع المهنيين السودانيين جموع الشعب إلى الخروج في مظاهرات حاشدة اليوم السبت، وأشار في بيان إلى أن الهدف من “مليونية السبت” هو إسقاط المجلس العسكري وتسليم السلطة كاملة لحكومة مدنية، إضافة إلى تقديم أعضاء المجلس العسكري للمحاسبة، وفق البيان.

التجمع أكد أنه لا تفاوض مع المجلس العسكري، مشددا على أن كل من يقبل أو يشارك في حوار معه يفتقر للتفويض من الشارع، على حد قوله.

قوى الحرية والتغيير في السودان قالت إن مطلبها ومطلب الشارع السوداني هو إطلاق سراح جميع المعتقلين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، مضيفة أن الأدوات والآليات التي ستحسم الصراع هي الشارع وقواه الحية أولا، ومؤسسات الدولة الشرعية ثانيا.

وطالب البيان بإعادة العمل بالوثيقة الدستورية واسترداد كل هياكل السلطة الانتقالية المدنية، مؤكدا على بطلان كل القرارات التنفيذية التي اتُخذت بعد 25 من أكتوبر/تشرين الأول.

قي المقابل، قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إنه لا اعتراض على التظاهر السلمي وهو حق مكفول ومشروع، مشيرا إلى أن القوات الأمنية لن تتدخل كلما كانت المظاهرات سلمية.

وأشار البرهان إلى أن مصير المسؤولين الذين تم إلقاء القبض عليهم بعد حل مجلسي السيادة والوزراء ستحدده لجنة قانونية، مضيفا أن من لم تثبت إدانته سيُخلى سبيله.

وبشأن رئيس الوزراء المعزول، قال البرهان إن حمدوك هو من يحدد مستقبله السياسي، مشيرا إلى أنه تحدث معه قبل التغيير الأخير، وقال له إنه يرغب ببقائه لتأسيس انتقال حقيقي سويا، يلبي رغبة الشعب بعيدا عن التجاذب السياسي، وفق البرهان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى