fbpx
أخر الأخبار

الجيش السوداني يعزل الخرطوم قبل “مليونية السبت”

مرصد مينا – السودان

أعلن التلفزيون السوداني اليوم الجمعة، أن جميع جسور ولاية الخرطوم، عدا ثلاثة، ستغلق يوم غد السبت اعتباراً من منتصف من ليل الجمعة/السبت، وذلك تحسبا للتظاهرات التي دعا إليها تجمع المهنيين السودانيين.

التلفزيون السوداني اليوم الجمعة، أكد أن “سلطات العاصمة ستغلق معظم جسور ولاية الخرطوم”، لافتاً إلى أن “إدارة مرور الخرطوم بصدد إغلاق جميع جسور الولاية باستثناء ثلاثة”.

وكان تجمع المهنيين السودانيين (قائد الحراك الاحتجاجي في البلاد)، دعا إلى خروج مظاهرات “للمطالبة بالحكم المدني ورفضا لإجراءات الجيش”.

كما دعت حركة “جيش تحرير السودان” المسلحة، إلى تنظيم مظاهرات غدا السبت رفضا لقرارات البرهان والتي كان آخرها تشكيل مجلس سيادة جديدة برئاسته، بعد حل المجلس القديم الشهر الماضي ضمن قرارات أثارت جدلا واسعا وخلفت احتجاجات وتنديد دولي.

يذكر أن قائد الجيش “عبد الفتاح البرهان” فرض في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حالة الطوارئ في السودان وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، متهماً المكون المدني في السلطة بـ”التآمر والتحريض على الجيش”.

وأعرب بيان أمريكي بريطاني نرويجي سويسري أوروبي أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، عن قلقه البالغ بشأن إعلان مجلس سيادي جديد في السودان، مطالباً بعودة “عبدالله حمدوك” رئيس الحكومة المعزول والحكومة الانتقالية للسلطة.

يشار إلى أن الفريق أول “عبدالفتاح البرهان اليمين” أدى أمس الخميس، اليمين رئيسا لمجلس السيادة الجديد الذي يحل محل مجلس تقاسم فيه المدنيون والعسكريون السلطة وحله البرهان الشهر الماضي، في خطوة أثارت تكهنات بشأن مستقبل البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى