fbpx
أخر الأخبار

الجيش الليبي يطلق سراح البحارة الايطاليين

مرصد مينا – ليبيا

على اثر وساطات إقليمية، ومقابل صفقة تبادل المحتجزين، أطلق الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، سراح الصيادين الإيطاليين الذين كانوا محتجزين في شرق البلاد منذ أشهر، وذلك إثر زيارة مفاجئة لرئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ووزير خارجيته لويجي دي مايو إلى بنغازي.

وكان الصيادون الـ18، ثمانية منهم يحملون الجنسية الإيطالية والتونسية، إضافة إلى إندونيسيين اثنين وسنغاليين، على متن زورقي صيد ببلدة ماتزارا ديل فاللو الصقلية، عندما اعترضتهم دوريات بحرية تابعة للجيش الوطني، أثناء رحلة صيد قبالة المياه الليبية.
ومثل احتجاز البحارة لفترة طويلة مصدر إحراج سياسي للحكومة الإيطالية، التي رفضت الاتهامات التي وجهت للبحارة والمتعلقة بالعمل في المياه الإقليمية الليبية دون إذن.

وكتب كونتي تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعد تحرير الصيادين: “عوداً حميداً لمنازلكم”، بينما قال دي مايو: “تم تحرير صيادينا”، وتوجه بالشكر لوكالة المعلومات والأمن الخارجي الإيطالية، وإلى جميع أعضاء السلك الدبلوماسي، الذين عملوا على إعادة الصيادين إلى بلادهم، وفقاً لما نقلته وكالة “نوفا” الإيطالية.كما أكد دي مايو أن حكومته تواصل دعمها القوي لعملية تحقيق الاستقرار في ليبيا، مضيفاً أن هذا ما كررته أنا ورئيس الوزراء جوزيبي كونتي مع المشير حفتر خلال اجتماعنا في بنغازي.

يذكر ان رئيس حكومة الوفاق فايز السراج يؤدي زيارة هذه الأيام الى روما، صحبة زوجته ومساعده الشخصي. وحسب وكالة “نوفا” الإيطالية، فان الزيارة خاصة ولا تحمل في طياتها اية لقاءات رسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى