fbpx

“الحرب لم تنته”.. بايدن: انسحبنا من أفغانستان لمواجهة الصين وروسيا

مرصد مينا – أفغانستان 

اعتبر الرئيس الأميركي “جو بايدن” أن مهمة الولايات المتحدة في أفغانستان لم تنته بعد، مضيفاً: “نجحنا بإجلاء عشرات الآلاف من أفغانستان رغم استهداف داعش لمطار كابل ضمن عملية إجلاء تاريخية”. 

كما أشار “بايدن” إلى أن الجيش الأمريكي أنهى أكبر عملية إجلاء في التاريخ، كونها نجحت بإخراج 90 بالمئة من الأميركيين الراغبين بمغادرة البلاد، مشدداً على ضرورة عدم نسيان التضحيات التي قدمتها الولايات المتحدة هناك، على حد قوله. 

إلى جانب ذلك، كشف “بايدن” نيته إجلاء من تبقى من الأميركيين في أفغانستان، مضيفاً: “كنت أمام خياري التصعيد أو الانسحاب، أتحمل مسؤولية قرار الانسحاب بشكل كلي ومباشر”.  

في ذات السياق وجه الرئيس الأمريكي انتقادات صريحة للجيش والقيادة السياسية في أفغانستان، لافتاً إلى أنه على الرغم من التدريبات والأسلحة التي قدمها الجيش الأمريكي، للقوات الأفغانية إلا أنها انهزمت ولم تقاتل، وأن الشعب الأفغاني راقب انهيار دولته وهروب رئيسه، مشيراً إلى أن إلى الجيش الأمريكي ذهب إلى أفغانستان لحماية أميركا من الهجمات الإرهابية، وألا مصلحة له بالبقاء هناك باستثناء ردع أي هجوم على أميركا. 

وأوضح قائلاً: “سنواصل مكافحة الإرهاب في أفغانستان ودول أخرى دون حروب برية”، معلناً انتهاء حقبة التدخلات العسكرية الكبرى لإعادة تشكيل وبناء الدول، كما وجّه كلامه لتنظيم داعش قائلاً: “لم ننته منكم بعد، الولايات المتحدة لن تسامح ولن تنسى وسنطاردكم”. 

وشدد بايدن على أهمية الاعتماد على ما وصفه بـ “الاستراتيجية عبر الأفق في أفغانستان”، أي الضربات الجوية للقضاء على تنظيمات إرهابية، لافتاً في ذات الوقت إلى أن الأولوية الآن يجب توجيهها الآن للتنافس مع الصين وروسيا بعدما أنفقت الولايات المتحدة تريليوني دولار في حرب لم تعد تخدم مصالح أميركا. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى