fbpx
أخر الأخبار

الحرس الثوري الايراني يعزز قواته وسط سوريا لـ” ملء الفراغ” الروسي

مرصد مينا

أفادت تقارير إعلامية بأن الحرس الثوري الإيراني وميليشيات حزب الله اللبناني دفعا بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى وسط سوريا بعد انسحاب فصائل حليفة لروسيا، ما عدّ بمثابة قيام طهران بـ«ملء الفراغ» جراء انشغال موسكو بالحرب الأوكرانية.

مصادر سورية معارضة بحسب صحيفة «الشرق الأوسط» أوضحت بأن “تعزيزات عسكرية ضخمة من الحرس الثوري الإيراني ضمت نحو 40 آلية عسكرية وأكثر من 17 سيارة و(شاحنة) بيك آب مزودة برشاشات متوسطة وأخرى تقل عناصر من ميليشيات حزب الله اللبناني، بالإضافة إلى عدد من العربات المصفحة والآليات العسكرية للفرقة الرابعة في قوات النظام وعشرات من عناصرها، وصلت خلال اليومين الماضيين إلى مستودعات مهين العسكرية شرق حمص وسط سوريا”.

المصادر أشارت إلى أن ذلك جاء عقب عملية انسحاب كامل للقوات الروسية بما في ذلك عناصر من مجموعات (فاغنر) ونحو 200 عنصر من (الفيلق الخامس) الموالي لروسيا، بالإضافة إلى أكثر من 23 آلية عسكرية وعدد من السيارات المحملة بالذخائر والمواد اللوجيستية وأجهزة اتصالات.

وأوضحت أن القوات المنسحبة توجهت باتجاه مطار تدمر العسكري شرق حمص، مشيرة إلى أن 5 طائرات مروحية رافقت القوات الروسية أثناء انسحابها من مستودعات مهين. لافتة إلى أنه “بهذه العملية باتت مستودعات مهين الاستراتيجية خاضعة بشكل كامل للميليشيات الإيرانية والفرقة الرابعة التي يقودها اللواء ماهر شقيق بشار الأسد وحزب الله اللبناني».

في سياق متصل قال وزير الدفاع الإٍسرائيلي بيني غانتس، أمس الاثنين، بأن في إمكان إسرائيل “مواصلة ضرب أهداف إيرانية” في سوريا رغم إدانتها مقتل مدنيين في بوتشا الأوكرانية، مقللاً بالتالي من إمكان اعتراض روسيا على ما تقوم به إسرائيل في سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى