fbpx

الحرس الثوري والباسيج على قوائم الإرهاب

أدرج مركز استهداف تمويل الإرهاب المؤلف من دول الخليج العربي والولايات المتحدة، عدة كيانات إيرانية ضمن القوائم الداعمة للإرهاب، على رأسها الحرس الثوري الإيراني وميليشيات حزب الله اللبناني، على خلفية الأنشطة الإرهابية التي نفذوها خلال السنوات الماضية.

كما تضمنت القائمة الجديدة 25 جهة اقتصادية إيرانية رسمية أو مرتبطة بالنظام الإيراني لدورها في دعم العمليات والممارسات الإرهابية للأذرع العسكرية الإيرانية.

مصادر صحافية أشارت إلى أن القائمة الحالية تعتبر الأكبر في تاريخ المركز، لافتةً إلى أن الكيانات المستدفة متهمة بتوفير الدعم المالي لقوات “الباسيج” الإيرانية، التي تعتبر اليد الضاربة للنظام الإيرانية والتي تتبع مباشرة لسلطة المرشد الأعلى.

مراقبون اعتبروا أن الخطوة الأخيرة التي أقدم عليها المركز، سيساعد على تجفيف منابع تمويل الأذرع الإيرانية المسلحة داخل إيران وفي المنطقة العربية، لا سيما وأنها تأتي متزامنة مع العقوبات الاقتصادية الأمريكية، التي أضرت إلى حد كبير في الاقتصاد الإيراني وأنشطة أذرعها العسكرية سواء في لبنان والعراق وسوريا، بالإضافة لميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.

إلى جانب ذلك، أشار الخبراء إلى أن إدراج الكيانات المذكورة يعد خطوة ملموسة نحو حرمان النظام الإيراني من القدرة على تقويض استقرار المنطقة.

وتضم القائمة كلاً من قوات المقاومة الإيرانية الباسيج، بونياد تافون باسيج (مؤسسة باسيج التعاونية، إيران)، بنك اقتصاد مهر (“بنك مهـر غير الربحي”، إيران)، بنك ملة (“شركة اقتصاد مهر الإيرانية للاستثمارات”، إيران) وشركة الاستثمارات الإيرانية تادبير جان عطية (إيران).

إلى جانب، شركة نيجن ساهل للاستثمارات الملكية (إيران)، مجموعة اقتصاد مهر المالية (إيران)، شركة تكنوتار الهندسية (إيران)، شركة إيران لصناعة الجرارات (إيران)، وشركة إيران لتطوير مناجم الزنك (إيران).

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الشهر الماضي أنها فرضت عقوبات على مجموعة واسعة ممن وصفتهم بالإرهابيين وأنصارهم، بينهم من حركة “حماس”، والحرس الثوري الإيراني وداعش والقاعدة.

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها، أن العقوبات تستهدف 15 قيادياً وفرداً وكياناً تابعين لجماعات، منها حماس وتنظيمات القاعدة والدولة الإسلامية والحرس الثوري الإيراني، بموجب سلطة العقوبات الجديدة لمكافحة الإرهاب.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تعليقه على العقوبات الجديدة: إنها “تعزز قدرة بلاده على محاربة الإرهاب، لافتاً إلى أنها تعزز قدرة الولايات المتحدة على استهداف الإرهابيين وحلفائهم.

وأفاد وزير الخزانة الأمريكي “ستيف منوشين” بأن الرئيس دونالد ترامب، وقع على أمرتنفيذي جديد، يقضي بفرض عقوبات على تنظيمات إرهابية، منوهاً إلى أن تلك العقوبات تؤكد على قيادة ترامب الحاسمة في مكافحة الإرهاب العالمي، وفقاً لـ “سي ان ان.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى