fbpx
أخر الأخبار

الحريري لخلافة دياب.. وفضيحة جديدة تلاحق عون

مرصد مينا – لبنان

أفاد مراسل مرصد مينا، في بيروت، عن تداول الأوساط السياسية اللبنانية، اسم رئيس تيار المستقبل، رئيس الحكومة السابق، “سعد الحريري”، لخلافة “حسان دياب”، بعد أن قدم الأخير استقالة حكومته، أمس الاثنين، على خلفية كارثة انفجار مرفأ بيروت.

كما نقل المراسل عن مصادر داخل السراي  الحكومي، أن مسألة تسمية “الحريري” تصطدم حتى الآن بموقف حزب الله، الذي يعتبر عودة “الحريري”، بمثابة حرب معلنة على نفوذه، خاصةً مع اقتراب النطق بالحكم في قضية اغتيال والده، والتي تشير التوقعات إلى أن يدان الحزب وعناصره فيها.

من جهة أخرى، أشار المراسل إلى أن بعض الأوساط السياسية، خاصة بالنسبة لتيار رئيس الجمهورية، ترى في تكليف “الحريري”، فرصة للتقرب من المجتمع الدولي، ومنح نظام العهد العوني اعتراف دولي أوسع، مشيراً إلى ان تلك القضايا تمثل نقاط خلافية داخل معسكر حلفاء حزب الله.

وسبق للدول المانحة أن اشترطت على الحكومة اللبنانية إجراء إصلاحات حقيقية في البلاد، كشرطٍ للحصول على المساعدات المالية، في ظل الأزمة الاقتصادية والإنسانية، التي تمر بها البلاد، والتي ارتفع خلالها الدين العام إلى ما يزيد عن 90 مليار دولار، ورزوح أكثر من 50 في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، ومعاناة 35 في المئة  منهم من البطالة، قبل تفجير بيروت.

إلى جانب ذلك، أكد المراسل وجود تخوفات لدى الفريق الحاكم من اتساع دائرة المظاهرات، لا سيما مع الفضيحة، التي فجرتها تسريبات أمنية، أكدت أن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة السابق، كانا على علم بوجود المواد الخطرة في المرفأ، قبل انفجارها.

وكانت التسريبات قد كشفت بأن الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المستقيل حسان دياب، قد تلقيا تحذيرا قبل وقوع كارثة انفجار مرفأ بيروت بأسبوعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى