fbpx

الحريري يعلن ترشحه لتشكيل حكومة جديدة

مرصد مينا – لبنان

أعلن رئيس الوزراء اللبناني السابق “سعد الحريري”، أنه “مرشح محتمل لرئاسة حكومة جديدة” مشيراً إلى “لن يقفل الباب أمام الأمل الوحيد الموجود أمام لبنان لوقف الانهيار الاقتصادي في لبنان بعد الانفجار الهائل في ميناء بيروت”.

“الحريري” قال في تصريحات إعلامية: “أنا مستعد للقيام بجولة من الاتصالات السياسية خلال هذا الأسبوع إذا كان كل الفرقاء السياسيين ما زالوا متفقين على البرنامج الذي تمت مناقشته مع ماكرون”. موضحاً أن “ماكرون طلب من الفرقاء السياسيين تجميد خلافاتهم السياسية لمدة 6 أشهر من أجل وضع حد للانهيار الاقتصادي في لبنان”.

وكان الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قد حصل الشهر الماضي على تعهد من جميع الأطراف السياسيين في لبنان بدعم تشكيل حكومة سريعاً في إطار خريطة طريق لإخراج لبنان من الأزمة، لكن الجهود باءت بالفشل حتى الآن.

إلى جانب ذلك قال رئيس الوزراء الأسبق الحريري”: “كل فريق سياسي يستطيع أن يخترع مشكلة في تشكيل الحكومة، ولكن إذا كانت الأحزاب السياسية تريد فعلاً وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، عليها أن تسير بالمبادرة الفرنسية”.

ودعا رئيس الجمهورية، ميشال عون، الكتل النيابية إلى استشارات نيابية لتسمية رئيس وزراء جديد في 15 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

يذكر أن حكومة الحريري استقالت تحت ضغط الشارع في الخريف الماضي بعد اندلاع احتجاجات حاشدة للمطالبة بإصلاح طبقة سياسية متهمة بالفساد وعدم الكفاءة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى