fbpx
أخر الأخبار

الحكم على رئيس عربي سابق بالسجن مدى الحياة..

مرصد مينا

قضت محكمة أمن الدولة في جزر القمر، الاثنين، بالسجن مدى الحياة على أحمد عبد الله سامبي الرئيس الأسبق للبلاد بتهمة الخيانة العظمى.

ويحاكم سامبي، الذي تولى رئاسة الدولة بين عامي (2006-2011) بتهمة التورط في فضيحة برنامج “المواطنة الاقتصادية”، حيث كان قد أصدر قانونا في العام 2008 يتيح بيع جوازات السفر بسعر مرتفع لمن يسعون للحصول على الجنسية، وتم بموجب هذا القانون منح الجنسية لعشرات الآلاف من “البدون” من دول الخليج، وهم مواطنون محرومون من وثائق الهوية في بلادهم

وظهر سامبي البالغ 64 عاما لفترة وجيزة في اليوم الأول من محاكمته الأسبوع الماضي للتنديد بإجراء يعتبره غير عادل، ثم تغيب عن بقية الجلسات.

القانون الذي سنه سامبي كان يهدف لتعبئة خزائن الدولة، لكن الخسائر التي لحقت بالحكومة جراء ذلك أكثر من 1,8 مليار يورو، وفقا للمدعي العام، أي أكثر من الناتج المحلي الإجمالي للأرخبيل الصغير الفقير الواقع في المحيط الهندي.

أحد محامي الادعاء قال “لقد منحوا فاسقين الحق في بيع جنسية جزر القمر كما نبيع الفول السوداني”، فيما قال محامي الدفاع الفرنسي لوكالة فرانس برس جان-جيل حليمي “لم يعثر على أي أثر لهذه الأموال ولم يكتشف أي حساب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى