الحكومة التونسية تعفي العراقيين والإيرانيين من تأشيرة الدخول

مرصد مينا

أعلنت الحكومة التونسية إعفاء الإيرانيين والعراقيين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها بداية من منتصف الشهر الجاري.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في بيان، إنه تقرر “إعفاء حاملي جوازات السفر الإيرانية العادية من تأشيرة الدخول إلى تونس بداية من يوم 15 يونيو 2024”.

البيان ذكر كذلك أنه تم “إلغاء تأشيرة الدخول إلى تونس بالنسبة لحاملي جوازات السفر العراقية العادية في إطار السياحة التي لا تتجاوز 15 يوما ولمرّة واحدة كل 180 يوما شريطة الاستظهار بحجز فندقي مسبّق ومؤكد مع تذكرة عودة بداية من 15 يونيو 2024”.

وتسعى السلطات التونسية إلى تحفيز صناعة السياحة واستقطاب أسواق جديدة لتحسين مردود القطاع الذي تأثر على مدى السنوات العشرة الماضية بضربات قاسية أثرت في مردوديته الاقتصادية.

وتخطط تونس لاستقطاب السياح العراقيين والإيرانيين لتعويض تراجع حركة السياح الأوروبيين وإعطاء نفس جديد للسياحة التونسية التي تلعب دوراً مهماً في توفير العملة الصعبة وتشغيل الآلاف من اليد العاملة.

ومنذ أبريل 2023، بدأت تونس مباحثات على مستوى حكومي مع مسؤولين عراقيين بشأن تطوير السياحة البينية بين البلدين ووفود الأعمال والمستثمرين.

كما تم تباحث إجراءات تسهيل منح تأشيرة الدخول وإجراءاتها وفتح خط للطيران المباشر، وذلك في لقاء جمع بين وزير السياحة التونسي محمد المعز بالحسين ووزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي أحمد فكاك البدراني.

Exit mobile version