fbpx

الحكومة اليمنية تنشر صور جديدة للناقلة «صافر» تنذر بكارثة إن انفجرت

مرصد مينا – اليمن

وجهت الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، تحذيراً شديداً من خطورة وضع ناقلة النفط «صافر»، مشددة على أن وجودها ينذر بكارثة، بعدما فشلت المساعي الدولية في إقناع الحوثيين بالسماح لفريق أممي بفحص الخزان الموجود عليها.

جاء التحذير الجديد عقب نشر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، صورة حديثة لخزان «صافر» من الأقمار الصناعية، موضحاً أن هناك «مؤشرات انفجار أو تسرب أو غرق الناقلة بدأت تظهر».

ورأى الوزير اليمني أنه «بات واضحاً فشل كل المساعي الدولية التي بذلت طيلة الأشهر الماضية في إقناع ميليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني بالسماح لفريق فني تابع للأمم المتحدة بتقييم وضع الخزان واحتواء مخاطره».

وتابع الإرياني الكتابة عن مخاطر الناقلة عبر سلسلة تغريدات على حسابه الخاص في موقع «تويتر» لافتاً إلى أن «الحوثيين يواصلون منذ أعوام تلاعبهم بالملف ومحاولتهم توظيفه لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية دون أي اكتراث بالنتائج الكارثية البيئية والاقتصادية المروعة والخسائر التي تقدّر بعشرات المليارات من الدولارات في حال انفجار أو غرق الناقلة».

وكشف الوزير اليمني أنه في حال الانفجار أو غرق الناقلة فإن ذلك سيؤدي إلى «تسرب أكثر من مليون برميل نفط إلى البحر الأحمر».

وحمّل وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، في ختام تغريداته المسؤولية للجهات الدولية، قائلاً: «المجتمع الدولي ومجلس الأمن الذي يتحمل المسؤولية الرئيسة عن صون الأمن والسلم الدوليين مطالب بالتحرك الفوري لوقف هذه الكارثة المحتملة التي ستلقي بظلالها لعشرات السنين القادمة»، داعياً لممارسة الضغط على ميليشيا الحوثي لاحتواء مخاطر الناقلة صافر على اليمن والإقليم وخطوط الملاحة الدولية.

وتعد الباخرة «صافر»، والتي ترسو على بُعد 4.8 أميال بحرية من ميناء رأس عيسى النفطي في محافظة الحديدة، ثالث أكبر ميناء عائم في العالم لتخزين النفط وبسعة تبلغ ثلاثة ملايين برميل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى