الحكومة غير قادرة على الحماية.. هجمات متتالية تستهدف الشركات الأمريكية في العراق

مرصد مينا

تعرض فرع شركة “كاتربيلر” الأمريكية في منطقة الجادرية وسط العاصمة العراقية بغداد فجر اليوم الخميس لاستهداف بعبوة صوتية، كما تم استهداف معهد كامبرج البريطاني – الامريكي بعبوة محلية الصنع ضمن منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد.

وتأتي هذه الهجمات بعد أن استهدف مجهولون مساء الأحد الماضي مطعمين تابعين لسلسلة مطاعم” KFC” الأمريكي الأول في منطقة شارع فلسطين والآخر ضمن منطقة الكرادة- 62 في بغداد.

سفارة الولايات المتحدة لدى العراق نددت بالهجمات “العنيفة” الأخيرة ضد الشركات الأمريكية والدولية في العاصمة بغداد. وحثت “الحكومة العراقية على إجراء تحقيق شامل وتقديم المسؤولين عن الهجمات إلى العدالة ومنع أي هجمات مستقبلية”.

وأضاف في بيان لها أن “هذه الهجمات تعرض حياة العراقيين وممتلكاتهم للخطر، ويمكن أن تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات الأجنبية”، مؤكدة أن واشنطن ملتزمة بالشراكة الأمريكية العراقية الشاملة لبناء الفرص الاقتصادية والازدهار لجميع العراقيين.

في سياق متصل قال ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الخميس، إن الحكومة العراقية غير قادرة على حماية كل الشركات الامريكية في بغداد.

وقال القيادي في الائتلاف سعد المطلبي، بحسب وكالة شفق نيوز إن “قضية استمرار استهداف الشركات الامريكية في بغداد قضية معقدة، ففي ظاهر الأمر هو استهداف للشركات المؤيدة الى إسرائيل، وتأتي ضمن المقاطعة العالمية لهذه الشركات، لكن للأسف بدل المقاطعة أصبح هناك اعتداءات سافرة على تلك الشركات”.

وأضاف أن “باطن الأمر، قد يشير الى جهات تعمل على الإساءة للاقتصاد العراقي وضرب عملية الاستثمار وضرب الأموال العراقية في الاستثمارات، والتأثير بشكل خطير على الاستثمارات الأجنبية ولهذا الموضوع معقد”.

المطلبي أوضح ان “هذه العمليات ليس فيها أي احراج لحكومة السوداني وهي تحصل في كل دول العالم الان، وإسرائيل هي المسؤولة عن هذا الموضوع بسبب ما ترتكبه من مجازر في فلسطين، خاصة أن الحكومة العراقية لا تستطيع ان تحمي كل شركة أمريكية في بغداد وغيرها، فالحكومة تعمل على توفير الحماية العامة والتوفير الحماية الخاصة لكل الشركات هو امر صعب جداً”.

Exit mobile version