fbpx

الحكومة في حكم المستقيل عقب مرسوم ملكي بحل مجلس النواب الأردني

مرصد مينا – الأردن

أكدت وكالة «بترا» للأنباء، إصدار العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، مرسوماً ملكياً يقضي بحل مجلس النواب، اعتباراً من اليوم الأحد، والذي بدوره يقضي حسب الدستور الأردني باستقالة حكومة الرئيس عمر الرزاز أيضاً خلال أسبوع.

القرار الملكي حسب ما ورد، جاء فيه: «إنه نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور، نصدر إرادتنا بما هو آت: يحل مجلس النواب اعتباراً من يوم الأحد، الموافق للسابع والعشرين من شهر أيلول سنة 2020 ميلادية».

يقضي الدستور الأردني باستقالة حكومة الرئيس عمر الرزاز، خلال أسبوع من تاريخ اليوم الأحد، بعد صدور الإرادة الملكية بحل مجلس النواب، وفقا للمادة 74 من الدستور.

وتنص الفقرة الثانية من المادة 74 من الدستور، بإجبار الحكومة على تقديم استقالتها خلال أسبوع من تاريخ الحل، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.

كما تنص المادة ذاتها من الدستور، على أنه إذا حل مجلس النواب لسبب ما، فلا يجوز حل المجلس الجديد للسبب نفسه، أما الفقرة الثالثة من المادة تؤكد أنه على الوزير الذي ينوي ترشيح نفسه للانتخابات أن يستقيل قبل ستين يوماً على الأقل من تاريخ الانتخاب.

يُشار إلى أن الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن، كانت قد حددت يوم الـ10 من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم موعداً للعملية الدستورية، على أن تبدأ مرحلة الترشح للانتخابات النيابية القادمة في الـ6 من أكتوبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى