fbpx

الحكومة مقابل المال.. الاتحاد الأوروبي يطالب لبنان بتوحيد الجهود

مرصد مينا – لبنان

عبر الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، عن خيبة أمله وقلقه بسبب استقالة رئيس الوزراء اللبناني المكلف “مصطفى أديب”، مؤكداً أنه “على بيروت تشكيل الحكومة للحصول على دعم مالي من صندوق النقد الدولي”.

 مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” قال في بيان له: إن “التكتل ينظر بخيبة أمل وقلق لاستقالة رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب والملابسات التي أدت إلى قراره”. مطالباً “القيادات في لبنان التوحد وبذل كل ما بوسعها لتشكيل الحكومة بسرعة”.

واعتذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف “مصطفى أديب” أول أمس السبت، بعد أن حاول لشهر تقريبا تشكيل حكومة غير حزبية مما وجه ضربة لخطة فرنسية تهدف إلى حشد زعماء البلاد لمعالجة أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975و1990.

مسؤول السياسة الخارجية “بوريل” أكد أن “التشكيل السريع للحكومة سيكون ضروريا أيضا للتوصل إلى اتفاق مطلوب بشكل عاجل مع صندوق النقد الدولي”.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون أكد في وقت سابق اليوم تمسكه بمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ما يخص الأزمة اللبنانية، وذلك في أعقاب اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة.

بدوره، أكد مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن “اعتذار أديب عن تشكيل الحكومة بلبنان يعني أن الأحزاب السياسية ارتكبت خيانة جماعية”، مشيراً إلى أن “فرنسا ستبقى إلى جانب البلد لمساعدته في الخروج من الأزمة التي يمر بها”.

وكشف الرئيس الفرنسي في وقت سابق عن تنظيم مؤتمر برعاية من الأمم المتحدة لحشد الدعم للبنان بنهاية أكتوبر، لافتاً إلى أن بعض القوى سعت بتعزيز قوة معسكرها وليس قوة لبنان بجعل تشكيل الحكومة قضية طائفية، على حد وصفه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى