fbpx
أخر الأخبار

“الحوثي” يدخل على خط الإتفاق النووي الإيراني

مرصد مينا – اليمن

حذر “محمد علي الحوثي”، القيادي في ميليشيات الحوثي، إيران، من التوقف عن تخصيب اليورانيوم قبل التوصل إلى أي اتفاق بشأن برنامجها النووي.

“الحوثي” قال عبر “تويتر”: “إذا قبلت إيران بالتوقف عن التخصيب قبل تنفيذ الاتفاق فهي تكرر خطأ الاتفاق السابق الذي لم ينفذ مع وجود الضمانات، وسيتم ربط التفاوض بالبرنامج الصاروخي لاحقا”.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في حين أكد الرئيس الحالي جو بايدن أنه لن يعود إلى الاتفاق إلا إذا امتثلت طهران لبنوده.

إلى جانب ذلك، أكد زعيم ميليشيا الحوثي أن “أصل أي اتفاق هو التنفيذ العملي، وليس الحوار والتوقيع فقط كما تفعل الولايات وحلفاؤها باتفاقاتهم واتفاق ستوكهولم الذي رفضوا تنفيذه شاهد”.

وصادقت إيران في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على قانون “الإجراء الاستراتيجي لرفع العقوبات” الذي أقره البرلمان، وألزم السلطات بالبدء في إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب بنسبة تزيد عن 20 في المئة.

يذكر أن إيران تطالب واشنطن بالعودة أولا عن فرض العقوبات، بدون شروط مسبقة ومن دون تفاوض جديد أو إدخال أطراف جديدة في هذا الاتفاق.

يشار أن طهران أعلنت رفضها مقترح واشنطن رفع العقوبات “خطوة بخطوة”، اذ أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن “السياسة النهائية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي رفع جميع العقوبات الأمريكية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى