fbpx

الخارجية السعودية: الهيمنة المدمرة لـ«حزب الله» تُثير قلقنا جميعاً

مرصد مينا – السعودية

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن هيمنة حزب الله في لبنان مثيرة لقلق الجميع مشيراً إلى أن الحزب له سوابق في استخدام المواد المتفجرة بين المدنيين، بالإضافة إلى عدد من الدول العربية والأوروبية.

جاءت تأكيدات «بن فرحان» خلال كلمته في مؤتمر الدعم الدولي للبنان والشعب اللبناني، اليوم الأحد، عبر تقنية الفيديو، مؤكداً على تثمين المملكة للجهود الفرنسية عبر الدعوة لعقد هذا المؤتمر لدعم الشعب اللبناني بعد التفجير.

وشدد الوزير السعودي على «أهمية إجراء تحقيق شفاف ومستقل لكشف الأسباب التي أدت إلى تفجير مرفأ بيروت»، لافتاً إلى أن «السعودية كانت من أوائل الدول التي قدمت مساعدات إنسانية عاجلة للشعب اللبناني».

وأضاف «بن فرحان» أن الشعب اللبناني الشقيق «له الحق في العيش في بلاده بأمان واحترام. لبنان بحاجة ماسة إلى إصلاح سياسي واقتصادي شامل وعاجل بما يضمن عدم تكرار هذه الكارثة المروعة».

وأوضح الوزير خلال كلمته أن «الإصلاح المطلوب لضمان مستقبل لبنان السياسي والاقتصادي يعتمد على مؤسسات الدولة القوية التي تعمل من أجل المصلحة الحقيقية للشعب اللبناني»، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية «واس».

وعاد وأكد وزير الخارجية السعودي، أمام جميع الدول المانحة على أن «استمرار الهيمنة المدمرة لتنظيم (حزب الله) الإرهابي يثير قلقنا جميعاً، وجميعنا يعرف السوابق المؤكدة لاستخدام هذا التنظيم للمواد المتفجرة وتخزينها بين المدنيين في دول عربية وأوروبية عدّة والأميركيتين».

وأشار «بن فرحان» في ختام كلمته إلى أن «بلاده تشدد على ضرورة إجراء الإصلاحات الصارمة، المطلوبة من جانب المجتمع الدولي في لبنان»، حسب تعبيره.

وأسفر انفجار كمية كبيرة من نترات الأمونيوم المخزنة بصورة رديئة في مرفأ بيروت منذ العام 2014، الثلاثاء الماضي، والذي يسيطر عليه ويتحكم به «حزب الله» اللبناني، عن مقتل ما لا يقل عن 160 شخصاً وجرح أكثر من ستة آلاف، وعن أضرار مادية ضخمة في العاصمة قدرت كلفتها بـ15 مليار دولار، بالإضافة إلى بقاء أكثر من 300 ألف مواطن لبناني دون مأوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى