fbpx

الخرطوم تمدد العمل باتفاق “جوبا”

أعلنت مصادر في الحكومة الانتقالية السودانية، أن الأخيرة وقعت مع حركات الجبهة الثورية المسلحة، أمس – السبت، تمديد الاتفاق، الذي كان الجانبان قد وقعاه سابقاً، وفق ما بات يعرف إعلامياً باسم “اتفاق جوبا”.

كما بينت المصادر أن الاتفاق ووفقاً لما توصلت إليه الأطراف السوادنية سيمتد حتى الرابع عشر من شباط القادم، مشيرةً إلى أن هذه الخطوة جاءت قبل يوم واحد فقط من انتهاء الفترة الانتقالية الواردة في الوثيقة الدستورية.

من جهته، اعتبر عضو مجلس السيادة السوداني “محمد حسن التعايشي” أن تمديد اتفاق “جوبا” بمثابة خطوة جديدة على طريق تحقيق السلام الوطني في السودان، لافتاً إلى أن عملية التفاوض بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة لا تتضمن أي خط أحمر من أي طرف.

وأضاف المسؤول السوداني في تصريحات صحافية: “طبيعة التفاوض الحالية مختلفة، خاصة مع سعي كافة الأطراف إلى معالجة جذور الأزمات، وعدم تركيزهم على اقتسام السلطة والقضايا الفوقية لمسائل الحرب والسلام بالبلاد”، مشيراً إلى أن تمديد الالتفاق جاء ليبرهن على التزام وجدية الأطراف المعنية، للمضي قدماً في سبيل تحقيق السلام دون انقطاع.

وكانت حكومة الخرطوم الانتقالية، قد وقعت الاتفاق مع الحركات المسلحة في أيلول الماضي، والذي نص على الوقف الشامل لإطلاق النار بين الجانبين، وتمهيد الطريق لتهيئة الإجراءات اللازمة بفتح المعابر ووصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة من الحرب، بالإضافة إلى إطلاق سراح أسرى الحرب، وإلغاء أحكام الإعدام، التي تواجه قادة الحركات المسلحة.

وبحسب أوساط سياسية سودانية، فقد شكل الاتفاق نقلة نوعية نحو ترسيخ السلام الأهلي ووقف الحرب، التي عانى منها السودان طيلة سنوات حكم الرئيس السابق “عمر حسن البشير”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى